صحة

10:20 صباحًا EET

البصل يقي من السرطان والزهايمر وأمراض آخرى

يحتوي البصل على نسبة عالية من الجلوتاثيون وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر.

وألقى موقع «لايف هاك» الضوء على أهمية البصل من خلال تقديم مجموعة من فوائده على صحة الإنسان .

يساعد البصل على التخفيف من الألم عند الإصابة بلدغة النحل، وذلك عن طريق فرك المنطقة المصابة بقطعة صغيرة من البصل تعمل كمسكن للألم.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة “هونغ كونغ” أن البصل وخاصة الأحمر منه يساعد على في خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى النوع المفيد من الكوليسترول بنسبة 30% كما هو الحال في الثوم والكراث.

ويحتوي البصل على نسبة عالية من “الجلوتاثيون”، وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر.

ويلعب البصل دور مهم في الوقاية من الزكام ونزلات البرد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي”، وقد استخدمه الامبراطور الروماني الشهير “نيرون” لهذا الغرض.

ويساعد البصل على تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه على ثاني كبيتيد البروبيل الذي يشابه في عمله مفعول الأنسولين.

ويمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة.

وتشير الأبحاث إلى أن مادة الفلافونويد كيريستين تلعب دوراً هاماً في الوقاية من العديد من الأمراض، ومن بينها جلطات الدم والتهابات الصدر الشعبية وحمى القش والربو والسكري.

ويعد البصل مصدر مهم لأنواع معينة من الأحماض الأمينية تسمى السيستين والميثونين تساعد على التخلص من السموم، حيث تعد هذه الحموض الأمينية بمثابة مغناطيس يجذب إليه المعادن السامة.

وتظهر الدراسات التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الاستهلاك اليومي لكل من البصل والثوم والكراث يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروسات عند الرجال.

وتشير الدراسات إلى أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة والسكتات الدماغية ويحافظ على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.

التعليقات