عين ع الإعلام

06:51 صباحًا EEST

فلسطين وإسرائيل بحاجة لتمديد الهدنة المصرية

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء، طلعت مسلم، أن الشعب الفلسطيني بحاجة ضرورية لتمديد الهدنة التي أطلقتها مصر بين الطرفين، وكذلك الجانب الإسرائيلي أيضاً بحاجة للتمديد، إلا أنه ليس بالضرورة الملحة.

وأضاف مسلم في حوارٍ له ببرنامج “مصر في ساعة”، الذي يُذاع على قناة “الغد العربي”، مساء اليوم، مع الإعلامي محمد المغربي، أن الفلسطينيين بحاجة مُلحة لتمديد الهدنة، بسبب الخسار التي لحقت بهم سواءً من حيث أعداد القتلى والجرحى، أو من خلال المعيشة، وتدمير المنازل.

وأوضح مسلم أن الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، تعمدا أن يُخطئا استراتيجياً في قرار حرب المواجهات، وأن وجب على الطرفان حالياً أن يُعيدا إعادة التفكير في الاستراتجية، ومذا حدث خلال الأيام الماضية من شن غارات جوية وإطلاق صواريخ.

ومضى يقول: “مصر تستطيع أن تضغط على إسرائيل، إلا أن هذه الضغوط لم تكن كبيرة”، متابعاً أن مصر تستطيع أن تضغط كثيراً إذا ما نسقت مع الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، والدول العربية، من أجل أن تُجبر إسرائيل على الشروط التي تريد تحقيقها.

من جهته قال الكاتب الصحفي أشرف أبوالهول، إن ما حدث في غزة خلال أيام الحرب، لم يحدث في تاريخ غزة كلها، من حيث تزايد وارتفاع أعداد القتلى إلى قرابة الألفين، والجرحى إلى الـ 10 آلاف.

وأوضح أبوالهول أن إعادة إعمار قطاع غزة، لم يستطع طرفاً واحد من ضمن فصائل المقاومة أن يقوم به وحده، فضلاً عن أن الحكومة الفلسطينية لا تسطتيع أيضاً بسبب أنها تعيش على الإعانات وغيرها، متابعاً أن إعادة إعمار فلسطين يعود من خلال التمويل الخارجي الذي يأتي من خلال الحكومة الفلسطينية، الذي تشترط أيضاً موافقة إسرائيل على هذا التمويل، لافتاً إلى أن إسرائيل أكبر مستفيد من أن يكون هناك انقسام داخل الفصائل الفلسطينية.

التعليقات