عين ع الإعلام

05:10 مساءً EET

بشرى لذوي الاحتياجات الخاصة

 
 عن (( كيفية التعامل مع الطفل المعاق )) نظم مركز النيل للإعلام بقنا حلقة نقاشية لمدة ثلاثة أيام استضافت خبراء التربية الخاصة , وشارك فيها عدد من الأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين والمعلمين بالمدارس التي تم فيها تطبيق نظام الدمج .

  

تناولت الحلقة أنواع الإعاقة , وسبل التعامل مع صعوبات التعلم , وكيفية تشخيص كل حالة من حالات الإعاقة الذهنية , ودور المعلم والأخصائي في تأهيل المعاقين المدمجين للإفادة من نظام الدمج .

 

أكد جميع الخبراء الحضور على ضرورة الاكتشاف المبكر للإعاقة لكونها أيسر الطرق للعلاج . وأوضحت الحلقة أن التشخيص المبكر للحالة يساعد في التعامل معها بشكل علمي متخصص يضمن للمعاق تفاعل أكثر مع أقرانه .

 

أوصى الحاضرون برفع نسبة الذكاء للطلاب المدمجين إلى 75% بدلاً من 52% حتى يؤتي الدمج ثماره وليتمكن المعلم من النهوض بالمستوى المعرفي للطفل , وتوصية بتجهيز غرف المصادر بالمدارس ضمن ميزانية خاصة بنظام الدمج , ويحصل المعلمين كذلك من خلالها على حافز الإثابة الذي طال انتظاره .

 

وطالبوا بتمثيل لجنة الدمج ضمن لجنة القبول بالصف الأول الإبتدائي للإطلاع على الحالات المتقدمة للمدرسة لضمان حسن الاختيار . كذلك طالب الحضور بعمل إرشاد جماعي وأسري لأولياء الأمور حتى يتفهموا نظام الدمج وسبل التعامل الأمثل مع الطفل المعاق بما يحقق الخير الذي يرجوه الوطن من تلك الفئة بعد تمكينها من حقوقها وإشراكها في قضايا التنمية .

 

 

التعليقات