عرب وعالم

08:32 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام

قرار جمهوري خلال أيام لتحديد موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

إقبال كبير في اليوم الثاني للاستفتاء‏..‏ وبدء فرز الأصوات باللجان الفرعية 

في يومه الثاني‏,‏ شهد الاستفتاء علي الدستور الجديد إقبالا كبيرا علي التصويت من مختلف فئات الشعب‏,‏ وسط تفاؤل ملحوظ بأن الجماهير اختارت الاستقرار‏.

وقد أغلقت اللجان الفرعية أبوابها في الساعة التاسعة مساء أمس, باستثناء اللجان التي شهدت تكدسا كبيرا من الناخبين, حيث امتد التصويت بها, لاستيعاب جميع الموجودين في محيطها.

وبدأت عملية الفرز فور انتهاء التصويت, وتقوم اللجان الفرعية بإبلاغ نتائج الفرز إلي اللجان العامة لتجميعها, وإبلاغها إلي اللجنة العليا للانتخابات, تمهيدا لإعلان النتائج النهائية.

وأعلنت اللجنة أنه وفقا للقانون سيتم إعلان نتائج التصويت علي الاستفتاء خلال72 ساعة من انتهاء التصويت.

وأوضح المستشار هشام مختار, المتحدث الرسمي للجنة, أنها لن تعلن النتيجة النهائية قبل المراجعة التامة لكشوف المصوتين كوافدين, ومطابقتها بكشوف التصويت في اللجان العادية, لكشف ما قد يكون قد تم من تصويت مزدوج أو متكرر, وإبطال تلك الأصوات إن وجدت, وإبلاغ النيابة العامة عن تلك الوقائع لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأشار إلي أن إعلان النتيجة يتضمن نتائج تصويت المصريين بالخارج والداخل مجمعة معا, وإعلان ذلك في مؤتمر رسمي صحفي وعالمي بالهيئة العامة للاستعلامات.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: 

الوطن الكويتية

المصريون في الكويت يحتلون المركز الأول في التصويت على الدستور

تصدر المصريون في الكويت أعلى نسبة تصويت على الدستور المصري الجديد في التقرير النهائي لوزارة الخارجية المصرية، حيث قالت إن المصريين في السعودية جاؤوا في المركز الثاني بينما سجل المصريون في دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثالث.

يأتي ذلك فيما أعلنت السلطات المصرية، مساء أمس الأربعاء، ان نسبة المشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل تجاوزت 50%.

وقال السفير هاني صلاح، الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، في تصريح، انه «بشكل عام ووفقاً لاقبال المواطنين على الاستفتاء منذ صباح أمس الأول الثلاثاء حتى قبل ساعات من اغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس، فان نسبة مشاركة المواطنين في الاستفتاء تجاوزت %50 من عدد من يحق لهم المشاركة بالاستفتاء»، موضحاً أنه لا يرغب في اعطاء تقديرات محددة لأن ذلك من منوط باللجنة القضائية العُليا للانتخابات.

من جهتها، فشلت جماعة الاخوان المسلمين ولليوم الثاني على التوالي في افساد فرحة المصريين ومنع نزولهم الى صناديق الاقتراع في الاستفتاء الشعبي على الدستور الجديد.
وكان عدد من عناصر الجماعة قد حاولوا احتلال محطة مترو عين حلوان بهدف اصابة العاصمة بالشلل المروري، لكن قوات من الجيش والشرطة تدخلت واستطاعت السيطرة عليهم وعادت الحركة في خط المترو الى طبيعتها، كما دفعت القوات المسلحة بوحدات تأمين اضافية بعد ان طاردت العناصر الارهابية واستطاعت القبض على بعضهم.

وأكد كل من الفريق اول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية ان عمليات التأمين الامني المشترك بين الجيش والشرطة مستمرة دون توقف الى ما بعد 25 يناير ايضا لمواجهة أي عمليات ارهابية متوقعة.

وكانت لجان الاقتراع قد شهدت امس اقبالا مكثفا من جانب اعضاء وقيادات من الحزب الوطني المنحل – لاول مرة – صوتوا على الدستور الجديد ووزراء حكومات الرئيس الاسبق حسني مبارك، بينما تضاربت صحة الانباء عن تصويت الدكتور احمد فهمي رئيس مجلس الشورى المنحل في عهد الرئيس السابق محمد مرسي في محافظة الشرقية، واكدت بعض المصادر مشاهدته وهو يدلي بصوته، ولكن المؤكد هو اختفاء عدد كبير من الوزراء في حكومة الدكتور هشام قنديل السابقة من المشاركة في الاستفتاء.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 عكاظ

 إغلاق باب التصويت في الاستفتاء على الدستور المصري وبدء عملية الفرز

 أعلن عضو الأمانة العامة للجنة المصرية العليا للانتخابات المستشار مدحت إدريس أنه تم في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري، في معظم اللجان على مستوى جمهورية مصر العربية ، مشيراً إلى أنه قد استمر العمل داخل عدد من اللجان التي تواجد ناخبون بداخلها قبل الساعة التاسعة مساء.

وقال إدريس في تصريح له عقب غلق باب التصويت : “إن عمليات فرز الأصوات بدأت على الفور بداخل اللجان الفرعية، التي ستقوم بدورها بإرسال نتائجها

في ختام الفرز إلى اللجان العامة التابع لها كل منهم، والتي ستقوم من جانبها بإرسالها إلى اللجنة العليا للانتخابات ، تمهيداً لإعلان النتائج النهائية للاستفتاء “.

وكان اليوم الثاني والأخير لعمليات الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور قد شهد إقبالاً كبيراً من جانب جموع الناخبين، خاصةً بعد فترة الظهيرة، عقب خروج الموظفين والعاملين من أعمالهم.

وجرى الاستفتاء في 27 محافظة من محافظات مصر تحت إشراف قضائي كامل من خلال 13 ألفا و 867 قاضياً، وبلغ تعداد المواطنين المدعوين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء (من لهم حق التصويت) 52 مليوناً ،و 742 ألفاً،و 139 ناخباً.

من ناحية أخرى أعلنت اللجنة أنها تسلمت اليوم نتائج تصويت المصريين المقيمين بالخارج في الاستفتاء على مشروع الدستور، من اللجنة العامة المشكلة للإشراف على تصويتهم، وذلك تمهيداً لإضافتها إلى نتائج تصويت الداخل حال الانتهاء منها.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 الاتحاد

نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور المصري تتجاوز 55%

ذكر مسؤول مصري اليوم الخميس أن أكثر من نصف الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم شاركوا في الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يشكل أول خطوة رئيسية في انتقال البلاد نحو الديمقراطية,مستشهدا في ذلك بالنتائج الأولية.

وقال اللواء عبد الفتاح عثمان مساعد وزير الداخلية للعلاقات والإعلام :”النتائج المتاحة حتى الآن تشير إلى نسبة مشاركة عالية تتجاوز 55%”. وأضاف عثمان في تصريحات لقناة “الحياة” الفضائية أن “موافقة الناخبين على الدستور قد تتجاوز 95% من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها”.

ومن غير المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الرسمية قبل يوم السبت القادم. وبحسب الأرقام الرسمية هناك نحو 53 مليون مصري مؤهلين للتصويت.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

الاستفتاء يعبر بمصر إلى الاستقرار

 اختتمت، أمس، عملية التصويت على الدستور المصري، حيث أغلقت لجان الاقتراع أبوابها في الساعة التاسعة مساء، ومن المقرر أن تتم عمليات فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية، وستعلن النتائج لتمكين الجمهور من الاطلاع عليها بعد انتهاء الفرز، ثم ترسل النتائج إلى اللجنة العليا للانتخابات التي أعلنت أن النتائج النهائية للاستفتاء سوف تعلن خلال 72 ساعة، وتفيد المؤشرات الأولية أن نسبة الإقبال تتجاوز 50% .

وشهد يوم أمس إقبالاً كبيراً من المصريين، كما خلا من أعمال العنف الدامية التي حدثت في اليوم الأول من جانب جماعة الإخوان وأنصارها . وكشف المهندس هاني محمود وزير التنمية الإدارية أن نسبة الإقبال على التصويت بعد التحقق منها، بلغت في اليوم الأول 40%، وهو ما يماثل ضعف النسبة لمن صوتوا في استفتاء دستور 2012 . وقال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية إنه لمس روحاً معنوية مرتفعة وإصراراً من القوات المكلفة تأمين اللجان والمواطنين، مؤكداً أن المصريين حدّدوا خيارهم، وأن الإرهاب زائل لا محالة . وأكد أن قوات الشرطة والقوات المسلحة قادرة على التصدي بكل حسم وحزم، وإفشال أي مخطط إرهابي لإفساد الاستفتاء، وأن إجراءات التأمين ستستمر بالفاعلية ذاتها حتى انتهاء عمليات فرز الأصوات ونقل الصناديق .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

مصادر حكومية: نجاح الاستفتاء يشجع على إجراء انتخابات الرئاسة قبل البرلمان

أكدت مصادر حكومية مصرية لـ«الشرق الأوسط» أمس أن نجاح الاستفتاء على الدستور الجديد يعيد ترتيب علاقة مصر بالغرب ويشجع على إجراء انتخابات «الرئاسة» قبل البرلمان، وتوقعت وصول نسبة المصوتين بـ«نعم» في الاستفتاء لأكثر من 75 في المائة. وأكد وزير الداخلية المصري، اللواء محمد إبراهيم، لـ«الشرق الأوسط» أمس تزايد الإقبال الكثيف من الناخبين على الاقتراع. ويأتي هذا وسط حالة عامة من التفاؤل بين كبار المسؤولين في بلد يعاني من مشاكل اقتصادية وفتور في العلاقات مع عدة دول خاصة الولايات المتحدة الأميركية، وذلك منذ الإطاحة بحكم الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو (تموز) الماضي حتى الآن.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور خلال الأيام القليلة المقبلة مواعيد انتخابات البرلمان والرئاسة والقوانين الخاصة بكل منهما، مع تزايد الضغوط الشعبية على قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لخوض انتخابات الرئاسة، وفق ما أعلنته عدد من الحركات المدنية المؤيدة له، لكن مصادر عملت في السابق في الجيش أعربت لـ«الشرق الأوسط» عن اعتقادها بأن السيسي «يمكن أن يترشح في حال اطمأن لردود الفعل الغربية التي تنظر إلى حركة الإطاحة بمرسي باعتبارها انقلابا عسكريا»، وأن «نتائج الاستفتاء هي التي ستعكس ردود الفعل من عدة دول تسرعت في انتقاد ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013».

 ومن جانبه أضاف اللواء إبراهيم في تعليقه على سير اليوم الثاني للاستفتاء أمس بقوله: «يوجد إقبال مكثف من جانب الناخبين، هذا أمر غير مسبوق.. هذا تلاحم وإقبال غير مسبوق من المواطنين»، مؤكدا على وجود تلاحم من المواطنين غير مسبوق يومي أمس وأول من أمس، وسط تأمين من رجال الشرطة والقوات المسلحة. وأكد على استعداد رجال الشرطة للتضحية بالغالي والنفيس من أجل أداء رسالتهم السامية في حفظ أمن المواطن ومقدرات الوطن.

 ودعا اللواء إبراهيم المواطنين صباح أمس إلى مواصلة تدفقهم على لجان ومقار الاستفتاء في المحافظات المصرية والتي استمرت حتى وقت متأخر من الليلة الماضية من أجل «استكمال الصورة الرائعة التي رسموها منذ بداية الاستفتاء أمام العالم، وليعبروا بحق عن ثورة 30 يونيو العظيمة»، قائلا إن الأجهزة الأمنية قامت منذ بداية الاستفتاء بتكثيف الإجراءات الأمنية خاصة أمام عدد من اللجان التي شهدت أعمال عنف من قبل «تنظيم الإخوان الإرهابي».

 وفي وزارة الداخلية أيضا، التي تشرف على تأمين الاستفتاء مع قوات من الجيش، أكد العميد هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم الوزارة، أن الأمور منذ صباح أمس، أي في اليوم الثاني للاستفتاء على الدستور: «منتظمة إلى جانب انتظام الخدمات الأمنية وإجراءات التأمين التي استهلها السيد الوزير بجولة مفاجئة على عدد من اللجان في القاهرة والجيزة شملت التأكيد على يقظة قوات التأمين، وكذا تأمين وصول الناخبين إلى مواقع الاقتراع، وتذليل أي عقبات يواجهونها خاصة من كبار السن والشيوخ والسيدات».

 وقال العميد عبد اللطيف إن «الإقبال كثيف خلال يومي الاستفتاء وغير مسبوق وبعض اللجان عملت الليلة قبل الماضية حتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، خاصة لجان الوافدين وبعض اللجان في الهرم (بالجيزة) ومدينة نصر (بالقاهرة)»، مشيرا إلى أن الكثير من الناخبين كانوا متواجدين أمس منذ الساعة الثامنة صباحا لحجز دورهم في طابور الاقتراع أمام لجان الاستفتاء التي تفتح أبوابها في الساعة التاسعة صباحا.

 وعلى الصعيد نفسه أكد وزير التنمية الإدارية، هاني محمود، أنه أجري استطلاع على عينات للناخبين من 40 لجنة مختلفة، أظهرت أن نحو 28 في المائة من إجمالي الناخبين المسجلين، والبالغ عددهم نحو 53 مليون ناخب، أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول للاستفتاء، بينما أفادت مصادر حكومية بأن نسبة من صوتوا بـ«نعم» على الدستور ربما ستصل إلى أكثر من 75 في المائة.

 ومع ذلك أبدى اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، المزيد من التفاؤل وقال أمس إن نسبة الإقبال على التصويت وصلت إلى 80 في المائة، معربا عن توقعه بأن تزيد النسبة عن ذلك بكثير. وأضاف أن غرفة عمليات الوزارة رصدت زيادة نسبة إقبال المواطنين في مختلف المحافظات للإدلاء بأصواتهم، وأنه في حال زيادة نسبة الإقبال في الساعات الأخيرة سيجري مد عملية التصويت إلى اليوم (الخميس)، لكن مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، اللواء رفعت قمصان، أكد أن رئاسة الجمهورية واللجنة العليا للانتخابات أعلنت أن يوم أمس (الأربعاء) هو آخر موعد للاستفتاء.

 وأضاف اللواء قمصان، خلال متابعة سير الاستفتاء في غرفة عمليات مركز معلومات مجلس الوزراء بوسط القاهرة، أنه لا صحة لما ردده البعض عن احتمال مد فترة التصويت إلى (اليوم) الخميس. وتابع قائلا إن اللجان ستستمر في عملها حتى آخر مواطن يدلي بصوته.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

 النهار اللبنانية

 انتهاء الاستفتاء على الدستور المصري والمقترعون أكثر من 50% كيري يأمل في عملية “شفافة وخاضعة للمحاسبة وتعطي الثقة للناس”

 لم تمنع أعمال العنف المتفرقة التي شابت اليوم الاول من الاستفتاء على الدستور المصري الجديد الثلثاء، الناخبين المصريين من التوجه الى مراكز الاقتراع أمس، في اليوم الثاني والاخير من التصويت الذي أمل وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن يكون عملية “شفافة وخاضعة للمحاسبة”.

 انتهى أمس الاستفتاء على الدستور الجديد الذي استمر يومين في انحاء مصر والذي تعتبر نسبة المقترعين فيه عاملا مهما بالنسبة الى المستقبل السياسي للقائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي يتطلع الى أن يكون الاستفتاء بمثابة مبايعة علنية له.

ويتوقع ان يوافق الناخبون على الدستور الجديد على رغم مقاطعة انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي الاستفتاء.

وقبل ساعات من اقفال صناديق الاقتراع، صرح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء هاني صلاح بأن نسبة المقترعين تجاوزت 50 في المئة من عدد من يحق لهم الاقتراع”، الا أنه “لا يرغب في إعطاء تقديرات محددة لأن ذلك منوط باللجنة القضائية العليا للانتخابات”. قال ان “عملية الاستفتاء تسير في شكل طبيعي من دون أية معوقات، في ما عدا محاولات محدودة في عدد من المدن لإرباك عملية الاستفتاء وتعطيلها وتم التعامل معها أمنيا وفقا للقانون”.

وقد سدت مجموعة من مؤيدي مرسي خطوط السكك الحديد في محطة حلوان بجنوب القاهرة، فاضطرت القطارات الى التوقف، قبل أن يتدخل رجال الشرطة لتفريق هؤلاء.

كذلك، أضرم متظاهرون النار في اطارات ورشقوا رجال شرطة بالحجار وبزجاجات حارقة في قرى عدة قرب اهرامات الجيزة وفي مدن جنوبية تعرف بأنها معقل “الاخوان” والاسلاميين عموماً، فأثاروا أجواء من التوتر دفعت كثيرين الى ملازمة منازلهم.

إلى ذلك، كشفت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية مخططا للجماعة في محافظة قنا لحرق صناديق الاستفتاء وأوراق الاقتراع وإشاعة الفوضي قبل اقفال لجان الاقتراع.

وأفادت وزارة الصحة أن حصيلة القتلى في يومين من الاستفتاء بلغت 11.

التعليقات