كتاب 11

04:54 مساءً EET

آمال موسى تكتب: السباحة في {الافتراضي}

لسنا نحن من اخترع تكنولوجيا الاتصال الحديثة، ولكننا نحن العرب أكثر من يستعملها ويوظفها في استخدامات شتى. فالأوروبيون مثلاً أقل استعمالاً لـ«فيسبوك» و«تويتر» من العرب والمسلمين، بل إنه حتى الذين لهم حسابات خاصة تجد عدد أصدقائهم يكاد يعد على أصابع اليد باستثناء النجوم والمشاهير.
أما نحن فقصتنا مختلفة جداً.
عندما تدخل حسابات شخصية لأشخاص عرب سيخيل لك أنها حسابات نجوم: في أسابيع معدودة يبلغ الـ5000 صديق افتراضي، بل إن المنافسة على أشدها بين من له أصدقاء أكثر، والحال أن المنشورات لا تتجاوز العشرة أو أكثر قليلاً، اللهم إذا تعلق الأمر بصور فإنها قد تجلب جامات أكبر.
الملاحظ أن غالبية مستعملي «فيسبوك» و«تويتر» وغيرهما هم في حالة اتصال متواصل؛ فهم يقيمون في الافتراضي أكثر مما يقيمون في الواقعي.
إن موضوع الإدمان العربي على شبكات التواصل الاجتماعي ليس عادياً، ويحظى في الحقيقة باهتمام الدارسين والباحثين من نواحٍ عدة، لكن المنجز البحثي يفتقد التركيز على إشكاليات نفسية اجتماعية تحفر فيما وراء الهوس بشبكات التواصل الاجتماعي والإبحار فيها صباحاً ومساءً وفجراً.
فهل أصبحت حياة المجتمعات العربية في الافتراضي؟ وماذا يعني الحجم الكبير من الساعات اليومية في الإبحار في شبكات التواصل الاجتماعي؟
لا شك في أن العلاقات الاجتماعية الواقعية بمعنى التي تقوم على الحضور والمباشراتية والتواصل عن قرب هي في تراجع كما هو الشأن في كل أنحاء العالم. ولقد تم ابتكار هذه الشبكات للتخفيف من ضغط المشاعر وتيسير أمر التواصل السريع، ولم يحسب مبتكرو تكنولوجيا الاتصال الحديثة أن هذه الشبكات صارت بديلاً عن التواصل في الواقع الملموس والحضوري.
من ناحية ثانية أول ما يجب الانتباه إليه أن العمل أول المتضررين من هذا الإدمان خصوصاً أن الذين يوظفون الافتراضي في العمل لا يمثلون إلا أقلية. بمعنى آخر فإن الساعات الطويلة من الإبحار في الافتراضي، إنما هي على حساب العمل والأساسي في الحياة وعلى حساب التواصل الأسري؛ لذلك اخترنا توصيف العلاقة التي تربط الكثيرين بشبكات التواصل الاجتماعي بالإدمان والهوس.
يكمن المشكل في أن الواقع أضحى من مكملات الافتراضي بدل العكس، بل إن الافتراضي هو ذاك المسرح الذي تناوله غوفمان ولكن بطريقة مغرقة في وضع الأقنعة وفي تقديم صور عن الذات ضعيفة الصلة أحياناً بصور الذات في الواقع: هكذا نفسر نزوع جزء لا بأس به من مستخدمي الشبكات نحو الطهورية المطلقة فإذا هم الطيبة بعينها والتحضر بذاته وغير ذلك من أفضل السمات. وهناك جزء آخر يمارس كل ما لا يستطيع فعله في الواقع، فتراه ينشئ حساباً متنكراً ويراقب أصدقاءه وخصومه، ولا يتورَّع عن استعمال القبيح من اللغة، ويسيء ويشهّر بمن يريد. وهذه الفئة عادة ما تكون تعاني من عدم اعتراف بها في الواقع الاجتماعي الذي تنتمي إليه، فيكون الاحتجاج العنيف وسيلتها للتعويض وللثأر.
طبعاً تظل العلاقة بشبكات التواصل الاجتماعي مسألة شخصية، ونحن هنا لا نشكك في هذا الحق، بقدر ما نرنو إلى حث النخب إلى الاهتمام بظاهرة الإدمان هذه، والبحث في أسباب سوء الاستعمال والتوظيف باستثناء قلة ممن يجيدون استثمار هذه الشبكات في وظائفها.
المنطق لا يقبل مثل هذا الشلال الهائل من الساعات المهدورة في الإبحار في الإنترنت، والحال أن نسب المطالعة ضعيفة والعلاقة بالعمل متوترة، وبالكاد يتم الاستغلال الجيد لربع زمن العمل.
ولعل الإشكال الأكبر يكمن في سقوط الأطفال اليوم في فخ الشبكة العنكبوتية والألعاب الإلكترونية الخطرة، إلى درجة أن هناك حالات انتحار أطفال بسبب ألعاب بذاتها ناهيك عن العنف الذي يمرر للأطفال في الرسائل والصور وهم يستوعبونه على أنه تعبير عن القوة.
إنَّ البيتَ الذي يراقب فيه الكبار أنفسهم في العلاقة بشبكات التواصل الاجتماعي، يمكنه أكثر من أي بيت آخر أن يقاوم الإكثار في استعمال الهواتف، والدخول إلى شبكات التواصل الاجتماعي عند الأطفال.
ويبدو لنا أنَّ الأمر من الخطورة الكبرى بشكل يستحق الاستنفار الإعلامي والعلمي، وأن تتكاتف كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية لمحاربة إدمان الأطفال على الإنترنت والافتراضي والألعاب الإلكترونية الخطيرة.
ولقد أظهرت الدراسات وأكدتها التجارب، أن تركيز الطفل يضعف وتتراجع قدراته في الذكاء والاستيعاب.
إنَّ العلاج يبدأ عندما يصف كل من يهدر الساعات في شبكات التواصل الاجتماعي من دون أن تكون لذلك علاقة بالعمل والاستفادة بأنه على الأقل: يعاني من فراغ، ويشكو من وجع استدعى الغياب وإدمان السباحة… في الافتراضي.

التعليقات