عرب وعالم

02:55 مساءً EET

بالفيديو.. #هيثم_بن_طارق سُلطان عُمان يصل #السعودية في أول زيارة خارجية للارتقاء بالعلاقات



وصل سلطان عُمان هيثم بن طارق، الأحد، إلى مدينة «نيوم» شمال غربي السعودية، وهي الأولى له خارجياً منذ توليه الحكم في 11 يناير/كانون الثاني 2020. وقالت وكالة الأنباء العمانية إن السلطان هيثم يرافقه خلال زيارته وفد رسمي رفيع المستوى.
ويُعدّ اللقاء المرتقب بين العاهل السعودي وسلطان عُمان هو الثاني بين الزعيمين بعد لقائهما الأول في يناير/كانون الثاني 2020 بمسقط، عندما قام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بأداء واجب العزاء في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.
وقال ديوان البلاط السلطاني العماني قبيل الزيارة؛ إنها تأتي «لتأكيد عمق العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان والسعودية، وانطلاقاً من حرص قيادتي البلدين على توثيق الروابط المشتركة التي تجمع القُطرين الشقيقين».
وأشار البيان إلى أنه «سيتم خلال الزيارة بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالبلدين إلى المستويات التي تلبي تطلعات أبنائهما وتحقق الأهداف المرسومة والغايات المنشودة في كافة المجالات؛ وصولاً لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتكفل حاضراً ومستقبلاً أكثر ازدهاراً ورخاءً وإشراقاً».
ونوّه وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، بعمق العلاقات التاريخية بين السعودية وعُمان، وما وصلت إليه من مستويات مُتقدمة من التنسيق الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، انطلاقاً من الحرص على تطويرها والسير بها إلى آفاق أرحب، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال: بمناسبة زيارة جلالة السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة: «يحل السلطان هيثم بن طارق ضيفاً عزيزاً على المملكة استجابة لدعوة كريمة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في زيارة تعكس عمق الأواصر والوشائج الأخوية بين قيادتي البلدين وما يجمع بينهما من إرادة سياسية ورؤية مشتركة تجاه أهمية تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بما يخدم الأهداف التنموية لدولها وشعوبها».
وأكد وزير الخارجية، أن زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة تكتسب أهمية كبيرة كونها أول زيارة رسمية له، إضافة إلى ما تحمله من دلالات تعكس عمق تقدير السلطان للمملكة وقيادتها وشعبها.
وأوضح أن العلاقات التاريخية بين البلدين كانت وما زالت تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة والتعاون البنّاء في معالجة القضايا العربية والإسلامية، والتعامل مع القضايا الإقليمية والدولية، بما يحقق الأمن والسلم الدوليين.
من جانبه، أكد سفير السعودية لدى سلطنة عُمان عبدالله العنزي، أن زيارة السلطان هيثم بن طارق ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين.
وشدد العنزي في تصريح صحفي على أن الزيارة تعدّ محطة تاريخية بين البلدين، لصياغة رؤية مشتركة في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وتقديم كل ما يلزم للوصول لشراكة اقتصادية متميزة.
وبيّن أن توافق الرؤى السياسية والاقتصادية بين المملكة والسلطنة مثال يحتذى به في المنطقة لحكمة قيادة البلدين والترابط المميز بين الشعبين. وأشار إلى تقارب رؤية 2030 السعودية، ورؤية عُمان 2040 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل البديلة عن النفط، وزيادة الاستثمارات وخلق مزيد من الوظائف.

التعليقات