كتاب 11

07:51 مساءً EET

الحل فى التصنيع

منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 ومصر فى صراع مستمر مع الزمن تحاول النهوض من كبوتها بعدما تدهورت أوضاعها الإقتصادية والسياسية والأمنية والإجتماعية على مدار أكثر من ثلاثون عاماً .. فوضعت خطط .. وإتخذت عدداً من القرارات .. وأصدرت عدد من القوانين التى تساعدها على تحسين تلك الأوضاع .. بالأضافة الى طلبها المساعدة من صندوق النقد الدولى الذى وافق على منحها قرضاً بشروط كان عليها تنفيذها .. ورغم أن تنفيذ تلك الشروط قد أضرت بالطبقات المتوسطة وتحت المتوسطة ورفعت من نسبة الفقراء فى يوليو الماضي، 27.8% نتيجة لإرتفاع اسعار السلع والخدمات مع ثبات الدخل وإنخفاض قيمة الجنية أمام الدولار .. إلا أنها كانت قرارات ضرورية حتى نبدأ طريق الاصلاح .

وكان من ضمن تلك القرارات المتخذة وقف إستيراد السلع الإستفزازية لتوفير العملة الصعبة وتشجيع الإنتاج المحلى .. وتوقعت أننا مع تنفيذ هذا القرار سيتحسن الميزان التجارى للدولة ويصبح لدينا منتجات كتب عليها “صنع فى مصر” تصدر للخارج وتوفر للبلاد العملة الأجنبية لكننى اصبت بذهول عندما قرأت الأرقام المفزعة التى أعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى التقرير الإحصائى عن حجم التجارة الخارجية”الواردات والصادرات” لمصر خلال العام الماضى والذى ذكر فيه أن حجم واردات مصر من لعب الأطفال وأدوات الرياضة، خلال عام 2016 بلغت نحو 790.8 مليون جنيه، مقابل 12.8 مليون جنيه صادرات، وتم استيراد بلياردو ولوازمه بقيمة 2.4 مليون جنيه بدون تصدير … اما أطعمة القطط والكلاب فقد كبدت الدولة نحو 52 مليون 435 ألف دولار، وذلك خلال أربعة أشهر اعتبارا من يناير وحتى شهر أبريل 2016.

وتسائلت .. كيف لدولة فقيرة مثل دولتنا تعانى من تدهور الأوضاع الإقتصادية ونقص فى العملة الأجنبية لاتكفى حتى لشراء الأحتياجات الأساسية لمواطنيها تستورد لعب أطفال وبالونات ودمى وسكوترات وترسكلات وملابس تنكرية للأطفال ومسدسات وبنادق بالملايين؟؟؟ الا يوجد لديكم عاقل رشيد ؟؟ الا يوجد فى مصر مصنع يستطيع إنتاج بالونات وألعاب أطفال لسد إحتياجات السوق المحلية بدلا من اللجوء الى إستيرادها ؟؟؟ الى هذا الحد تدهورت أوضاع الصناعة المصرية ؟؟؟ واذا كان لدينا بعض الصناعات ولو حتى البسيطة الايوجد لدينا خطة تسويقية جيدة لتسويق منتجاتها فى الخارج ؟؟الى متى سنعتمد على الاستيراد ولماذا لانعتمد على انفسنا ؟؟ ثم ما الذى يمنع من استيراد الماكينات والمعدات اللازمة لتصنيع تلك السلع البسيطة بدلا من استيرادها ؟؟ ولماذا لايتم فتح المصانع المغلقة وحل مشاكلها المتعلقة بالتمويل مع تقديم امتيازات للقطاع الصناعى والتأكيد على رفع جودة المنتج المصرى حتى يتمكن من المنافسة الخارجية لخلق مصدر هام للعملة الصعبة ؟؟

التعليقات