اقتصاد

08:32 مساءً EET

روسيا:حجم التبادل التجارى مع مصر بلغ 4ر5 مليار دولار

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، أن العلاقات التجارية بين القاهرة وموسكو تتطور بشكل ديناميكى للغاية.

وذكرت الوزارة فى بيان وزعه مكتبها الصحفى، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجارى بين البلدين تضاعف عمليا عام 2014، حيث بلغ 5 مليارات و479 مليون دولار، مقارنة مع مليارين و945 مليون دولار عام 2013، بحسب وكالة الأنباء والإذاعة الدولية (سبوتنيك) الروسية.

وأشار البيان إلى أن الصادرات الروسية إلى مصر نمت إلى 939ر4 مليار دولار فى السنة الماضية، فيما ازداد حجم استيراد البضائع المصرية إلى روسيا إلى 539 مليون دولار.

وأضاف البيان أن وزير التنمية الاقتصادية الروسى أليكسى أوليوكايف سوف يترأس وفد بلاده إلى مؤتمر “مصر المستقبل” الاقتصادى، الذى سينعقد فى مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 13 وحتى 15 مارس الحالى.

وسيضم الوفد ممثلين عن الشركات الروسية، التى تنفذ مشاريع تعاون مع الجانب المصرى فى مجالات الطاقة، والبناء والإنشاء، والتجارة.

وسيتطرق الوزير فى كلمة سيلقيها باسم روسيا فى المؤتمر إلى رؤية موسكو لتنمية علاقات الشراكة مع القاهرة فى مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار حاليًا وعلى المدى البعيد.

وأعادت الوزارة فى هذا الصدد إلى الأذهان أن أليكسى أوليوكايف وقّع مع وزير الاستثمار المصرى، أشرف سالمان مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجال الاستثمار وتشجيع الاستثمارات وإقامة المشروعات المشتركة على الأراضى المصرية، وذلك فى إطار الزيارة الرسمية للرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر فى منتصف فبراير الماضى.

جاءت زيارة بوتين لمصر ردا على زيارة قام بها الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لروسيا فى شهر أغسطس الماضى، مما يعكس التطور فى العلاقات بين البلدن فى كافة المجالات.

التعليقات