عرب وعالم

08:28 صباحًا EET

مجلس الأمن يدين الهجوم على بعثة الأمم المتحدة في شمال مالي

أوردت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية خبرًا يُفيد بأن مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة إدانه الهجوم على بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) الذي أسفر عن مقتل جندي سنغالي في قوات حفظ السلام في كيدال بشمال البلاد، مذكّرًا بأن مثل هذه الهجمات “قد تمثل جرائم حرب”.

 وفي بيان صدر بالإجماع، أعادت الخمس عشرة دولة الأعضاء في مجلس الأمن التأكيد على “دعمها الكامل لبعثة الأمم المتحدة في مالي والقوات الفرنسية التي تدعمها”.

 وطالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمن حكومة مالي بـ”إجراء تحقيق سريعًا حول هذا الهجوم وتقديم الجناة إلى العدالة”.

 وذكّرت الدول الأعضاء “الجماعات المسلحة التي تعمل في شمال مالي بالتزامها بالتعاون مع الأمم المتحدة لتجنب الهجمات ضد قوات حفظ السلام، بموجب الإعلان الذي وقعت عليه في السادس عشر من سبتمبر 2014 في الجزائر العاصمة”.

 وكان جندي سنغالي في قوات حفظ السلام قد لقى مصرعه جراء إطلاق صاروخ على معسكر بعثة الأمم المتحدة في مالي في كيدال بشمال شرق البلاد.
 وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان أصدر عن “غضبه” إزاء هجوم كيدال، موضحًا أن “مهاجمين مجهولين ألقوا نحو ست متفجرات على معسكر البعثة”.

 وأشارت الأمم المتحدة إلى أن هذا الهجوم هو الثاني من نوعه في خمسة أيام على بعثة “مينوسما” ليرتفع عدد ضحايا الأعمال العدائية منذ الأول من يوليو 2013 إلى 31 قتيلًا من قوات حفظ السلام و91 مصابًا.

 وذكّر بان كي مون جميع الأطراف بمسئوليتها عن منع الهجمات على قوات حفظ السلام، مشددًا على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد نحو السلام والاستقرار الدائمين في مالي.

التعليقات