عرب وعالم

06:38 مساءً EET

بدأ الانتخابات الرئاسية البرازيلية وسط توفعات بتجديد الثقة في روسيف

بدأ الناخبون في البرازيل اليوم الأحد التصويت في الانتخابات العامة، وسط توقعات بتجديد الثقة في الرئيسة الحالية ديلما روسيف، لكن ليس على الأرجح من الجولة الأولى.

ودعي 142 مليون برازيلي إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات حكام الولايات الـ27.

وأدلت روسيف المرشحة عن حزب العمال بصوتها مع افتتاح مكاتب الاقتراع في الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للعاصمة برازيليا (11 بتوقيت جرينتش).

وكانت استطلاعات الرأي قد رجّحت أمس فوز روسيف بولاية ثانية، لكنها بحاجة لنيل أكثر من 50% من الأصوات للفوز من الجولة الأولى على منافسيها الرئيسيين: الاجتماعي الديمقراطي آيسيو نيفيز، والناشطة المدافعة عن البيئة مارينا سيلفا.

وتعتبر مارينا سيلفا إحدى رموز الحركة العالمية للحفاظ على البيئة، وهي منشقة عن الحزب الحاكم وعضو في الحزب الاشتراكي حاليا. أما نيفيز فهو عضو مجلس الشيوخ وحاكم ولاية سابقا من حزب الوسط الذي أسهم في التطور الاقتصادي للبرازيل خلال العقد الماضي.

وتابع أن أغلب البرازيليين غير مقتنعين بالبدائل السياسية المعروضة عليهم، وهو ما يعني أنهم سيجددون على الأرجح الثقة في الحزب العمالي الحاكم رغم الاستياء الذي يسود الفئات الأكثر هشاشة.

وأفاد ناشطون بأن الناخبين البرازيليين يصدقون بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة الحكومة العمالية التي تقول إنها بحاجة إلى أربع سنوات أخرى لاستكمال برنامجها الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى النجاحات الاقتصادية التي تحققت في مناطق بالبرازيل كما هو الحال في شمال غربي البلاد.

يذكر أن البرازيل تعد سابع قوة اقتصادية في العالم، وحقق اقتصادها في السنوات الماضية نسب نمو مرتفعة.

التعليقات