تحقيقات

08:49 صباحًا EET

الحجاج يتوجهون لـ”عرفات” لآداء ركن الحج الأكبر

بدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة التوجه إلى مشعر عرفات للوقوف فيه وقضاء يوم عرفة وتأدية ركن الحج الأكبر.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بآذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة اقتداء بالسنة النبوية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف وأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير مشعل بن عبدالله تابعا عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات.

وأشارت الوكالة إلى أن متابعة أمنية مباشرة من مختلف القطاعات الأمنية واكدت توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات لتنظيم وصولهم إلى المشعر حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج إلى جانب إرشادهم وتأمين السلامة اللازمة لهم.

وأكدت الجاهزية التامة لمختلف القطاعات الحكومية السعودية العاملة في خدمة الحجاج والتي وفرت مختلف الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية لخدمة الحجاج ورعايتهم في مشعر عرفات.

وتفقد وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل فقيه اليوم مستشفيات نمرة وعرفات ومركزي 20 و22 الصحيين في مشعر عرفات للاطمئنان على سير العمل في المرافق الصحية في مشعر عرفات والتأكد من جاهزية ما يقدم فيها من خدمات صحية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات.

من جهة أخرى جرت اليوم عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة جريا على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.

وقام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم و استبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة فيما تستعد قيادة أمن الحج لشؤون المرور ممثلة في قيادة مرور مشعر عرفات لتنفيذ خطة نفرة الحجاج باتجاه مشعر مزدلفة مع غروب شمس اليوم.

ويعد مشعر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج وتقع بين مشعري منى وعرفات ويبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعون فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى.

ويمكث الحجاج في مزدلفة حتى صباح يوم غد الموافق عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.

التعليقات