عين ع الإعلام

06:02 مساءً EET

فاطمة ناعوت: أرفض للذبح مثلما يرفض المسلم الزواج على امرأته رغم رخصة الدين

أثارت الشاعرة فاطمة ناعوت، الجدل بشأن تصريحها حول أضحية عيد الأضحى، ووصفها بـ”المذبحة” التي ترتكب كل عام منذ 10 قرون، ومن خلال بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم، أرادت أن توضح مقصدها مما نشر. 

قالت ناعوت، في بيانها: “هنا بيان يوضح ما هو واضح.. وأعلم أن الكلام على الكلام صعب، مثلما أن صبّ الماء على الماء غير مُجدٍ، لكن ما حيلتُنا مع أناس يتصيدون ليداووا أمراض أرواحهم.. سأوجز توضيحي في نقاط محددة”. 

وأضافت الشاعرة: “النقطة الأولى، أن ضعيف الإيمان هو المشغول بتتبع إيمان الآخرين والتشكيك فيه؛ كي يملأ صدوع روحه وشروخها بأحجار بنيان الآخرين المتين، أما قويّ الإيمان فهو دائم القلق على إيمانه، مشغول طوال الوقت بتكريس علاقته بالله، فلا يجد فُسحة من عقله ولا وقته لتتبع الآخرين، ولأنه ذو نفس لوّامة، فهو يعلم أنه غيرُ أهلٍ لحساب الناس، قبل يوم الحساب”. 

وتابعت: “أعتزُّ بأنني قرأتُ القرآنَ الكريم عشرات المرات قراءة متعمّقة، وأحفظُ أجزاءً ثلاثة منه منذ طفولتي، مثلما أعتزُّ بأنني قرأتُ التوراة والأناجيل الأربعة في وقت مبكّر من حياتي، ولم أكتف بدراسة الرسائل السماوية وحسب، بل قرأت كل الفلسفات الوضعية كالبوذية والزرادشتية والطاوية وغيرها من اجتهادات بشرية تصبو لمعرفة هذا الخالق العظيم الذي نعبده جميعًا ونتطلع إلى عليائه”. 

واستطردت: “لديّ رفٌّ في مكتبة بيتي يحمل القرآن الكريم إلى جوار تمثال تخيّلي للسيدة العذراء عليها وعلى ابنها السلام، جوار تماثيل للزاهدين، بوذا وزرادشت، ودلاي لاما، وغيرهم، أسميه رفَّ الباحثون عن الحقيقة، وأنا أحترمُ من يجتهد للوصول إلى الله، حتى وإن عبر طريق مغاير لطريقي”. 

وأكملت الشاعرة، “رغم أنني مسلمة وأحفظ من القرآن، إلا أنني سمحت لنفسي أن أنتقي من الفلسفات – ولا أقول العقائد – الأخرى ما يناسب تركيبتي النفسية؛ لهذا حاكيتُ البوذيين والزرادشتيين في الامتناع نهائيًّا عن إزهاق أي روح، لأنني لم أخلقها لأُميتها، ولم أمنحها الروحَ لأسلبها منها، لهذا فإن تركيبتي الذهنية لا تستوعب فكرة إهدار الدم والقتل، حتى قتل الحيوان والطير المُباح والحلال شرعًا في شريعتنا الإسلامية، وفي جميع الشرائع السماوية الأخرى”. 

وأوضحت: “امتناعي عن ممارسة الذبح الحلال، لا يعني أنني استنكرها على غيري، أو أُنكر شريعتها الربوبية، إنما هو عدم مقدرة مني على اتباعها تمامًا مثل تعدد الزواج المباح شرعًا في الإسلام، قد تجد رجلا يرفض أن يتزوج على امرأته رغم الرخصة الإسلامية بذلك، هذا الرجل ليس كافرًا لأنه لا يستخدم رخصته، بل هو لا يستسيغ فعلها، وإسلامه صحيح”. 

التعليقات