الحراك السياسي

03:45 مساءً EET

القومي للمرأة: تلقينا شكاوي من سيدات حزبيات تفيد بعدم دعمهن

تلقى المجلس القومى للمرأة شكاوى من سيدات حزبيات مفادها بأنه لا يوجد أى دعم لهن من خلال الأحزاب المنتميات لها، وأن بعض القيادات العليا بالأحزاب تتجاهل الكوادر النسائية الموجودة لدى الحزب، مما يصعب على السيدات الراغبات فى الترشح الحصول على دعم هذه الأحزاب.

هذا بالإضافة إلى اهتمام المجلس الخاص بالسيدات الراغبات بالترشح على المقاعد الفردية لما يمثله ذلك من تحدٍ بالغ الصعوبة يجب التركيز عليه وإبراز هؤلاء السيدات وما تعكسه رغبتهن فى التنافس على المقاعد الفردية من إيمانهن بدورهن فى خدمة بلادهن بغض النظر عن وجود حزب يدعمهن. ومن هنا فقد بدأ المجلس نشاطه فى دعم السيدات الراغبات فى خوض المعركة الانتخابية القادمة عبر الخطوات التالية:

1. نشر إعلان بالتليفزيون المصرى وبعض الفضائيات وعلى موقع المجلس الإلكترونى يحث السيدات الراغبات للترشح للمجلس النيابى القادم على التقدم للمجلس القومى للمرأة للحصول على الدعم الفنى الذى يقدمه المجلس.

2. طالب المجلس فروعه بالمحافظات وكذلك السادة المسئولين بالمحافظات والجهات الأكاديمية والتنفيذية بموافاته بأهم الشخصيات النسائية الناشطة فى العمل السياسى والاجتماعى ولديها قبول مجتمعى.

3. بالإضافة إلى الترشيحات التى وردت للمجلس من قبل المجتمع المدنى من جمعيات أهلية وحركات نسائية من خلال الأسماء التى وردت إلى المجلس، فقد تم اختيار الأسماء الوارد بالكشوف على أساس عدة إجراءات لضمان الحيادية والشفافية، حيث قام بتشكل لجنة محايدة من خارج أعضائه والأمانة العامة لعقد مقابلات شخصية مع المرشحات والتحاور معهن لتقدير مدى إمكاناتهن على خوض المعركة الانتخابية.

4. قامت اللجنة على مدار ثلاثة أيام بمقابلة ما يقرب من 280 سيدة من جميع محافظات الجمهورية ومن كل الأعمار بالإضافة إلى العشرات من المكالمات التليفونية والإيميلات من سيدات لديهن خبرات سابقة فى مجال العمل السياسى.

5. هذا وقد كان الإقبال الكبير الذى لاقته دعوة المجلس أثر هام فى تأكيد رؤية المجلس عن دور نساء مصر ورغبتهن الحقيقية فى أداء واجبهن السياسى تجاه بلادهم، وقد كان للسيدات والفتيات من متحدى الإعاقة مشاركات بالغة الأهمية على صعيد العمل السياسى والاجتماعى أيضا.

6. فضلا عن قيام المجلس بإعداد قائمة ضمت 182 سيدة ترغب فى التنافس على المقاعد المخصصة لنظام القائمة و44 على المقاعد الفردية، بالإضافة للأسماء التى دعمها المجلس من خلال المقابلات الشخصية، فقد ضم المجلس على قوائمه السيدات من الشخصيات العامة الراغبات فى خوض الانتخابات البرلمانية القادمة تقديرا وعرفانا لدورهن الهام على مدى سنوات عديدة فى دعم ومساندة قضايا بلادهم ومجتمعاتهم على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس يسعى فى المرحلة المقبلة إلى إعداد برنامج تدريبى للمرشحات يضم محورين أساسيين الأول حول إدارة الحملة الانتخابية والثانى يختص بالتأهيل السياسى.

وقد قام المجلس بإرسال تلك القوائم إلى رؤساء الأحزاب السياسية وإلى رئيس الوزراء ليضع الجميع أمام مسئولياته تجاه نساء مصر اللاتى أنقذن مصر من مصير مظلم ووقفن بقوة وشموخ أمام التيارات الظلامية التى سعت إلى تقويض أركان هذا الوطن .

التعليقات