عرب وعالم

01:53 مساءً EET

مقتل 12جندي وإصابة 60 في صدمات بين الجيش الليبي ومسلحين اسلاميين

في صدامات بين قوات الجيش الليبي المتحالفة مع اللواء السابق خليفة حفتر ومسلحين اسلاميين، قتل نحو 12 جنديا ليبييا واصيب اكثر من  60قرب مطار بنغازي شرقي ليبيا.

وقال ونيس بوخماد، قائد القوات الخاصة في الجيش الليبي في بنغازي  إن سيارتين ملغومتين اقتحمتا نقطة عسكرية قرب مطار بنغازي الذي يستخدم للأغراض المدنية والعسكرية ثم تم تفجيرهما.

كما قتل عدد اخر من الجنود في اشتباكات مع المسلحين الاسلاميين الذين يسيطرون على معظم مناطق بنغازي.

ويضرب العنف ليبيا في وقت تحولت فيه الجماعات المسلحة التي ساعدت في إسقاط الديكتاتور السابق معمر القذافي عام 2011 لقتال بعضها البعض سعيا للهيمنة السياسية والسيطرة على الثروة النفطية الضخمة للبلاد.

وفي بنغازي تقاتل القوات الخاصة بالجيش الليبي بدعم من حفتر جماعات إسلامية بينها أنصار الشريعة التي اتهمتها الولايات المتحدة بشن الهجوم على قنصليتها في بنغازي قبل عامين وقتل فيه السفير الأمريكي ودبلوماسيون آخرون.

وكان الإسلاميون اجتاحوا قواعد الجيش في المدينة الأمر الذي جعل المطار إحدى القواعد الكبيرة الأخيرة للجيش في المدينة.

وتخشى الدول الغربية من أن تتحول ليبيا الى دولة فاشلة في الوقت الذي لا تستطيع فيه الحكومة المركزية السيطرة على الجماعات المسلحة المتناحرة في الدولة التي تعج بالسلاح.

واضطر البرلمان المنتخب لاتخاذ مدينة طبرق في شرق البلاد مقرا لجلساته بعدما فقدت الحكومة السيطرة على طرابلس في هجوم لجماعة مسلحة من مدينة مصراتة غرب ليبيا.

وفي وقت لاحق شكلت الجماعة المسلحة برلمانا موازيا وعينت رئيسا لحكومة موازية.

يذكر ان الحكومة الليبية والبرلمان قد اتهما حفتر قبل عدة اشهر بالقيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الدولة ثم اعلنت عدة جماعات مسلحة “التصدي للانقلاب” بقوة السلاح.

ويعد حفتر احد قادة الجيش الليبي اثناء فترة حكم الديكتاتور السابق معمر القذافي.

التعليقات