محليات

04:15 مساءً EET

” جرس الفسحة ” مبادرة وزير التربية والتعليم لأكتشاف المواهب النابغة

أطلق الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم السبت مبادرة «جرس الفسحة» لاكتشاف النابغين والموهوبين في المدارس، بالتعاون بين الوزارة وشركة E – Cloud، ممثلة في الدكتور وليد الفيل، رئيس مجلس إدارة الشركة، والإعلامية ملك صالح.

وقال الوزير، في كلمته التي ألقاها بمناسبة إطلاق المبادرة: إن 75% من براءات الاختراع في مصر من التعليم قبل الجامعي، وذلك على خلاف دول كثيرة تأتي معظم براءات الاختراع بها من الجامعات ومراكز البحوث، مضيفًا: «إننا نعمل على اكتشاف المواهب وتنميتها، وهناك اتجاه إلى تخصيص حوافز للنابغين وأصحاب المواهب، والمديريات والإدارات التعليمية ستقوم بتحفيز المعلمين والطلاب الذين فازوا في مسابقات عالمية»، موضحًا أن الأنشطة والمسابقات تجذب الطلاب إلى المدرسة، وأن الوزارة تعمل جاهدة على تنمية الأخلاق في عقول وسلوكيات الطلاب، حتى تعود الوزارة إلى دورها الأساسي وهو التربية التي تسبق «التعليم».

ومن جانبه أكد الدكتور وليد الفيل أن الوزير طلب إضافة مسابقة عن الأخلاق في البرنامج الذي يتم إعداده، مشيرًا إلى أن البرنامج سيعمل على إخراج مفكرين وعلماء وقادة، حتى تعود لمصر مكانتها المعهودة وهي أنها مهد الحضارة والعلم والإيمان.

ومن جهتها، أشارت الإعلامية ملك صالح إلى أن البرنامج يهدف إلى اكتشاف المواهب مبكرًا لتنميتها، لافتة إلى أنه أول برنامج مصري يكتشف المواهب في جميع المجالات الثقافية والرياضية والفنية.

يذكر أن هذه المبادرة سوف تتبعها آليات وإجراءات لتنفيذها، حيث تقوم كل مديرية بترشيح 10 من النابغين لديها في مختلف المجالات، وسوف يكون هناك 270 متسابقًا يتنافسون في البرنامج بشكل أسبوعي، حتى نصل في نهاية حلقات البرنامج إلى اكتشاف الأول في كل مجال من المجالات.

التعليقات