علوم وتكنولوجيا

09:10 صباحًا EET

أكتشاف:المياه بمحيطات الأرض والنيازك تكونت قبل وجود النظام الشمسي

أستطاع العلماء في أحد دراستهم  الكشف عن وجود مياه  بمحيطات الأرض والنيازك والمياه المتجمدة بالحفر القمرية  تسبق وجود النظام الشمسى، وهو اكتشاف  من المتوقع أن يكون له آثار على عملية البحث عن الحياة فى كواكب أخرى.

ويبحث العلماء منذ فترة طويلة عن آي أثار للمياه في النظام الشمسى  جاءت من جليد تأين خلال تشكل النظام الشمسى أم كانت موجودة قبل النظام الشمسى ومصدرها سحابة غاز باردة بين النجوم والتى تشكلت منها الشمس نفسها

 وقد تم نشر هذه الدراسة  فى عدد هذا الأسبوع من دورية ساينس، وقالت قائدة فريق البحث لورين كليفز أنه من الأمر الافت للأنتباه أن هذه الثلوج نجت من عملية تكون النجوم”،  وتابعت قائله “بدون أى تكون جديد للمياه فالمصدر الوحيد لهذه الثلوج هو سحابة الغاز الغنية بالعناصر الكيمائية والتى تكون منها النظام الشمسى”.

 ولكي تثبت الباحثة الفكرة قامت هي  وزملاؤها بعمل نماذج على الكمبيوترللمقارنة بين نسب الهيدروجين مع أحد نظائره الأثقل وهو الديوتيريوم.

وأستنتج العلماء إلى أنه للوصول إلى النسب التى وجدت فى عينات النيازك والمياه بالمحيطات والمذنبات على الأرض فإن بعض هذه المياه كان يجب أن تتكون على الأقل قبل ولادة الشمس.

كما يرجح العلماء أن تكون هذه العملية قد تكررت بنفس الطريقة فى أنظمة شمسية أخرى، مما يدل علي وجود ظروف مواتية للحياة فى كواكب أخرى بخلاف الأرض.

 

التعليقات