ثقافة

01:22 مساءً EEST

ممدوح الدماطي : دخل وزارة الأثار لا يكفي سوى لشهرين فقط لسد مرتبات العاملين بالوزارة

صرح الدكتور ممدوح الدمياطي، وزير الآثار خلال زيارته لمتحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم  قائلا ” إن دخل الوزارة يبلغ 125 مليون جنيه سنويا، بينما تبلغ مرتبات الموظفين 58 مليون جنيه شهريا، ما يعني أن دخل الوزارة لا يكفي سوى شهرين لسد مرتبات العاملين بالوزارة بخلاف تكاليف أعمال الصيانة وترميم الآثار وإعادة تأهيل المناطق”.

وأضاف، خلال زيارته للمتحف، اليوم الخميس، أنه يعمل علي أعادة تأهيل وتطوير المتاحف على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى زيادة نسبة الإقبال على زيارة المناطق الأثرية بنسبة 15 %.

 كما أكد الوزير علي أحتياج  المناطق الأثرية والمزارات السياحية تحتاج إلى تكثيف أمني وتواجد شرطي لحمايتها، موضحاً  أن شرطة السياحة والآثار بدأت في التواجد و الانتشار بالعديد من المناطق.

وقال “الدماطي ” أن أعمال  التطوير بمتحف كوم أوشيم  ستبدأ خلال المرحلة القادمة، وأن افتتاحه سيكون خلال الاحتفال بتعامد الشمس على قصر قارون في العام المقبل.

وفي هذا السياق تعهد الدماطي بإعادة تطوير منطقة آثار كيمان فارس المجاورة لجامعة الفيوم والتي تغرقها المياه الجوفية منذ سنوات طويلة، كما رفض منح الجامعة حق استغلال تلك المنطقة من قبل طلاب كلية الآثار.

 

التعليقات