علوم وتكنولوجيا

05:29 مساءً EEST

تحذير: أغلق شبكة “wlan” عند الانتهاء

أوضحت مجلة “c’t” الألمانية أن الهواتف الذكية تقوم عبر شبكة “wlan” اللاسلكية بإرسال حزم بيانات منتظمة مع تعريف واضح للجهاز على غرار أجهزة التتبع.


وحذرت المجلة من أن القراصنة يمكنهم اختراق حزم البيانات هذه وإنشاء ملف تعريف أو “بروفايل” لتحركات المستخدم، ويمكن استغلال هذه البيانات لمراقبة المستخدم أو استهدافه بحملات إعلانية محددة في المطارات أو مراكز التسوق، لذلك نصحت المجلة بضرورة إيقاف وظيفة شبكة “ولان” دائماً، إذا كان المستخدم لا يحتاج إليها.

ومع ذلك، أكد خبراء المجلة أن الهواتف الذكية قد تقوم أيضاً بإرسال حزم البيانات حتى مع إيقاف شبكة “ولان” اللاسلكية، نظراً لأنها تقوم بالبحث عن الشبكات اللاسلكية باستمرار. ويمكن لأصحاب هواتف أندرويد الحيلولة دون حدوث ذلك عن طريق فتح قائمة الإعدادات الموسعة بنظام تشغيل غوغل، وإزالة التأشير الموجود أمام بند “وظيفة التعريف متاحة دائماً”.

وإذا كانت عملية تشغيل وإيقاف وظيفة شبكة “ولان” اللاسلكية مُجهدة بالنسبة للمستخدم، فيمكنه اللجوء إلى استعمال تطبيقات الأتمتة، التي تقوم بتشغيل وإيقاف الوظيفة ارتباطاً بالموقع، متل تطبيق Llama المجاني والمخصص لهواتف أندرويد.

التعليقات