مرأة

11:13 صباحًا EEST

انتبهي ..تقبيل الطفل من فمه يؤدي به إلي الوفاة

 عندما تضع الأم مولودها تكون أسعد لحظات حياتها  فتغمرة برعايتها وحبها وتقوم بتوجية له العديد من القبلات كما من الممكن أن يقوم الأب وأفراد العائلة المقربين بتقبيلة من فمة دون أدراك خطورة ذلك عليه.

فقد ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أ خطورة هذا الأمر وقال يجب أن نبتعد تمامًا عن تقبيله من الفم، حيث أثبتت الدراسات أن تقبيل الطفل وخاصة حديث الولادة من فمه يجعله عرضة لانتقال العدوى ولكن ينصح بتقبيل الطفل علي يديه أو رأسه أو جبهته.

كما أشار “عفيفي ” إلي  أن مناعة الطفل خلال شهوره الأولى تكون ضعيفة، موضحا ان القبلات من الفم تنقل إلى الطفل ميكروبات عنقودية، وهي ميكروبات توجد في فم أي إنسان حتى ولو كان سليمًا، مسببة له العديد من الأمراض منها التهاب الحلق والفم، وكذلك التهاب اللوزتين، كما أنها تحدث مضاعفات خطيرة على قلبه وكليتيه عندما يكبر.

كما قال  عفيفي  أن هناك العديد من الأمراض الفيروسية التي تنتقل إلى الطفل عن طريق التقبيل منها الزكام والرشح، مشددًا على ضرورة عدم الاستهانة بها، لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة للمخ، مسببة ارتفاع شديد في حرارة الطفل، ويكون من الصعب السيطرة عليها، كما أنها تؤدي إلى تشنجات تشبه حالة التهاب الحمى الشوكية، وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.

كم أكد عفيفي علي وجود التهاب فيروس الغدة النكافية، والحصبة الرمادية والألمانية، وكذلك الفيروسات التي تنتقل إلى الغدد اللعابية للطفل مسببة له التهاب فيها، إضافة إلى إمكانية حدوث نزلة معوية للطفل عند انتقال خلايا صديدية إليه عند تقبيله من فمه.

لذلك يجب أن تنتبهي عزيزتي جيدا وأن تحرصي علي صحة طفلك لحمايته من الأصابة بأي مكروة

التعليقات