ثقافة

10:02 صباحًا EEST

افتتاح مهرجان”سماع الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية” بقلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة

 شهدت قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة مساء أمس السبت افتتاح  مهرجان “سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية”و الذي تشارك فيه فرق من 16 دولة عربية وأجنبية، ويهدف هذا المهرجان  إلى إعادة اكتشاف الجذور المشتركة للتواصل الإنساني والروحي والديني بين الشعوب.

و من المقرر أن تستمر الدورة السابعة لمدة  ثمانية أيام، وتقام عروضها مجانا للجمهور في الساحات والأماكن الأثرية بالقاهرة ومسرح الصوت والضوء أمام الأهرام، بالإضافة إلى قصر الثقافة بمدينة دمنهور الشمالية.

و قد قال مؤسس ورئيس المهرجان المخرج المصري “انتصار عبد الفتاح” في حفل الافتتاح إن رسالة المهرجان هي إرساء “حوار ثقافات الشعوب” من خلال الفنون الروحية التي تتجاوز اختلاف اللغات، مشيرا إلي قدرة المهرجان في تحقيق مكانة دولية لأنه رسالة سلام.

و قد حضر حفل افتتاح المهرجان وزير الثقافة المصري جابر عصفور-  وقد تم تكريم أربعة مصريين هم: اسم الشيخ سيد النقشبندي (1920-1976) أحد أشهر المداحين، واسم مستشار شيخ الأزهر الدكتور محمود عزب الذي توفي في يونيو/حزيران الماضي، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما بالقاهرة، والكاتب جمال الغيطاني، ومن تونس الكاتب عز الدين المدني، ومن المغرب الكاتبة ثريا إقبال.

و سوف يشارك في الدورة الجديدة للمهرجان كل من  البلاد الآتية (الهند وباكستان وإندونيسيا وبنغلادش والصين والبوسنة واليونان والولايات المتحدة الأميركية وزامبيا ونيجيريا والكويت والأردن وسوريا وتونس والمغرب ومصر).

 

التعليقات