محليات

07:44 صباحًا EEST

وزير البيئة: بعد السماح لها استخدام الفحم.. مصانع الأسمنت تتولى تطوير الموانىء

دافع وزير البيئة الدكتور خالد فهمي عن استخدام الفحم كوقود خاصة فى مصانع الاسمنت مشيرا الى ان مصر لا تنتج الفحم ويتم اسيراده من الخارج بأسعار أقل من الغاز الطبيعي وسيتم السماح لمصانع الأسمنت استيراد الفحم مع وضع معايير مشددة لمنع أى تلوث.

واضاف لبرنامج مساء الخير الذى يقدمه الاعلامى محمد على خير على شاشة CBC TOW :  أن مصانع الأسمنت ستتولى تطوير الموانىء التى سيتم إدخال الفحم منها وهناك الاستراتيجية التى ستضعها وزارة الكهرباء فى المستقبل لتحديد جدوى دخول الفحم فى توليد الكهرباء ومبدئيا فأن الدراسات فى وزارة البيئة تميل الى استخدام الفحم بنسبة 5% لتوليد الكهرباء ولكن المشكلة ان مصر تعانى من إختلاط الأنشطة الصناعية والسكنية والتوزيع غير المتوازن للسكان و نسبة تلوث الهواء فى القاهرة الكبري ترجع لإنتشار الأتربة بنسبة كبيرة وضعف تشتت الهواء والتى تشكل وحدها 50% من نسبة تلوث هواء العاصمة و يضاف اليها عوادم النشاط الصناعى وعوادم السيارات.

كما اكد الوزير ان جهاز شؤون البيئة أصدر موافقات بإستخدام الفحم لـ 12 مصنع أسمنت و هناك توجه سياسي يحكم التوجه الفنى والحكومة تدرك أن لديها أزمة فى الطاقة وتحتاج للفحم.

كذلك تم الاتفاق مع وزارة الري على خطة لتقنين أوضاع المصانع التى تصرف مخلفاتها على النيل، و لم يبق سوى 9 مصانع لتقنين أوضاعها الملوثة للنيل.

و بنهاية العام سيتم غلق ملف المصانع الملوثة للنيل والدراسات تؤكد ان النيل بصفة عامة غير ملوث ويتم حاليا التنسيق  مع وزارة التنمية المحلية لاختيار القرى الأكثر إحتياجا لمعالجة أوضاعها البيئية .

التعليقات