عرب وعالم

12:28 مساءً EEST

أمير الكويت: نخدم الإنسانية دون شروط.. الأمم المتحدة: أمير الكويت “قائد إنساني”

وصل أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح إلى بلاده عقب تكريمه من قبل الولايات الأمم المتحدة “كقائد إنساني”، واختيار الكويت “مركزًا إنسانيًا عالميًا”وقام الكويتيون بإستقباله . وفي كلمة مسجلة للشيخ الصباح وجهها إلى مواطنيه، أكد أن مساعدات الكويت الإنسانية لدول العالم لم تكن مشروطة أو مرتبطة بهدف سوى “ابتغاء مرضاة المولى عز وجل ولغايات سامية ونبيلة”.

واعتبر الشيخ الصباح المناسبة حدثا غير مسبوق في سجل الكويت “التي تحفل دائما بالإنجازات المشرفة وكذلك في سجل الأمم المتحدة بمناسبة تسميتها لدولة الكويت مركزا إنسانيا عالميا وإطلاقها لقب (قائد للعمل الإنساني) علينا وذلك تقديرا واعترافا بالدور الإنساني النبيل الذي يقوم به وطننا العزيز شعبا وحكومة.”

وذكر “إن ما حظينا به من تكريم خاص من أعلى هيئة دولية تمثل دول العالم يعبر بجلاء عما تكنه هذه المنظمة والمجتمع الدولي لدولة الكويت وشعبها الكريم من تقدير خاص لدورها المشرف والفعال في مجال الإغاثة والأعمال الإنسانية وتفاعلها مع كافة المبادرات الإنسانية وجهود الإغاثة للتخفيف من معاناة المنكوبين جراء الكوارث والصراعات والحروب في مختلف بقاع المعمورة.”

وقال “إن هذا التكريم هو بحق تكريم لوطننا العزيز ولكم جميعا أبناء شعبي الأوفياء وهو محل فخرنا واعتزازنا.”

وأكد أن دولة الكويت عبر تاريخها دأبت إلى المسارعة في تقديم شتى أنواع المساعدات والإعانات والإسهام في حشد الجهود الدولية لمساعدة الشعوب المنكوبة لتخفيف معاناتها وآلامها. وأضاف “لم تكن مساعداتنا الإنسانية مشروطة أو مرتبطة بهدف سوى ابتغاء مرضاة المولى عز وجل ولغايات سامية ونبيلة عملا بقول الله تعالى ((إنما نطعمكن لوجه الله)) فحازت إعجاب وتقدير العالم”.

وأعرب أمير الكويت عن شكره وامتنانه لقادة الدول العربية والدول الصديقة ولرؤساء المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة على ما عبروا عنه من “ طيب المشاعر وخالص التهانى لنا وبمشاركتنا الإبتهاج بهذه المناسبة” .

 ووجه الشكر الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على “ مبادرته الكريمة وغير المسبوقة بإقامة احتفالية التكريم وتقديمه لنا شهادة التقدير نيابة عن منظمة الأمم المتحدة والتي كان لها أطيب الأثر في نفوسنا” . ووجه الشيخ صباح الشكر أيضا لوسائل الإعلام الرسمية والخاصة المحلية والعربية والدولية على مشاركتهم الإحتفال بهذه المناسبة السعيدة وما أظهروه من مشاعر وصور البهجة والسرور.

وقد عاد أمير دولة الكويت، أمس قادما من المملكة المغربية بعد زيارة خاصة عقب زيارته إلى نيويورك.

وتم تكريم أمير دولة الكويت، خلال زيارته إلى نيويورك، من قبل الأمم المتحدة كقائد إنساني وذلك وسط اشادة إقليمية وعربية ودولية بدوره الإنساني وموقف الكويت من القضايا العالمية وسعيها الدؤوب إلى بذل كل مساعدة ممكنة من أجل خير الإنسان.

وساعدت الكويت الأمم المتحدة في عقد مؤتمرين للمانحين على أراضيها لإغاثة الشعب السوري الذي يعاني الملايين من أبنائه بسبب الحرب الأهلية هناك.

وتعهدت الكويت، في المؤتمر الثاني الذي عقد في يناير الماضي بالتبرع بمبلغ 500 مليون دولار من القطاعين الحكومي والأهلي لدعم الوضع الإنساني في سوريا. وبلغ إجمالي التعهدات في المؤتمر نحو مليار دولار من العشرات من الدول على رأسها الولايات المتحدة والسعودية.

كما استضافت الكويت العام الماضي القمة العربية الأفريقية الثالثة التي ركزت على المشاريع التنموية بين الجانبين العربي والأفريقي. وفي 2010 استضافت مؤتمرا للمانحين لشرق السودان.

 

التعليقات