عرب وعالم

03:34 مساءً EEST

أوجلو: الاستراتيجية الأمريكية وحدها لا تكفي

دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوجلو إلى النظر في أسباب ظهور الجماعات المتطرفة لتحقيق الاستقرار في المنطقة، مقللا من أهمية الاستراتيجية الأمريكية ضد “الدولة الإسلامية”.

وقال أوجلو في لقاء مع إحدى القنوات التلفزيونية المحلية اليوم السبت، إن التطرف خطر كبير، وإن تركيا لا ترغب في وجود أي منظمة إرهابية بالقرب من حدودها.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن أوغلو قوله “يجب تحليل ومعرفة الأسباب الحقيقية لظهور الجماعات المتطرفة، إن قضيت على جماعة تظهر لك جماعة أخرى، أو نفس الجماعة باسم آخر، لذلك يجب منع تشكيل أجواء تساعد على ظهور هذه الجماعات”.

وتابع داود أوغلو حديثه قائلا: “إن تم تجاهل الأزمة السورية ولم يقم المجتمع الدولي بحلها، ربما تقع زلازل سياسية كبيرة في المنطقة” منتقدا سياسة الرئيس السوري بشار الأسد في تعامله مع الأزمة وكذلك رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي عجز عن السيطرة على تنظيم الدولة الإسلامية.

إلى ذلك اعتبر رئيس الوزراء التركي أن سبب عدم توقيع تركيا على المشاركة في الحلف الذي سيواجه “الدولة الإسلامية” “واضح” وامتنع عن الخوض في تفاصيل أكثر حول ذلك مدعيا أن أولوية حكومته في الوقت الحالي هي “إعادة الرهائن إلى عائلاتهم سالمين”.

التعليقات