محليات

07:50 صباحًا EEST

“اﻹسكان” : 12 محطة مياه تدخل الخدمة ..و10 محطات صرف صحى

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ﻹفتتاح أكبر عدد من محطات مياه الشرب والصرف الصحي في عدد من المحافظات خلال الشهر الجاري ،فيما بدأ العد التنازلي ﻹنتهاء 14محطة مياه شرب وصرف صحي تمهيدا ﻹفتتاحها خلال الشهر المقبل، بطاقة إجمالية 856 ألف متر مكعب فى اليوم وتكلفة 2 مليار و893 مليون جنيه بالنسبة للمياه، لعدد 20 مشروعا، وطاقة استيعابية 261 ألف متر مكعب فى اليوم وتكلفة إجمالية مليار و122 مليار جنيه، بالنسبة لمشروعات الصرف الصحى لعدد 10 مشروعات.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، في تصريحات صحفية، إن افتتاحات المياه ستتوالي شهريا ،بحيث تدخل يتم تغطية الخدمة للمواطنين بشكل أسرع ، في إطار توفير خدمة المياه والصرف الصحي.

وأضاف الوزير :”هناك مراكز وقرى تشرب ﻷول مرة مياه عذبة من النيل ،بدﻻ من مياه اﻵبار ، بجانب معالجات محطات أخرى ﻹزالة الحديد والمنجنيز من المياه المنتجة من اﻵبار ، والتي كانت تتسبب في تغيير طعم ولون المياه ،  و كانت لا تؤثر على الصحة ولكن كان طعمها غير مستساغ للأهالى”.

وأشار مدبولي إلى أن محطات المياه الجاهزة للإفتتاح ودخولها الخدمة ،تصل إلى 8 محطات، تم إفتتاح 4 محطات في الصعيد اﻷسبوع الماضي خلال زيارة سوهاج والمنيا وأسيوط ، ودخلت الخدمة، موضحا أن اجمالى تكلفة هذه المحطات تصل إلي مليار و555 مليون جنيه ، وتخدم محافظات مختلفة في الدلتا والصعيد والبحر اﻷحمر .

وأوضح وزير اﻹسكان أن هناك 8 محطات أخرى يتم اﻹنتهاء منها ، لتدخل الخدمة خلال الشهرين الجاري والمقبل ، تصل تكلفتها اﻹجمالية إلى مليار و338 مليون جنيه.

 وحول مشروعات الصرف الصحي ،أكد الدكتور مصطفي مدبولي ،أن هناك 10مشروعات جاهزة للإفتتاح ودخول الخدمة خلال الشهر الجاري ،تصل طاقتها اﻹستيعابية إلي 261 ألف متر مكعب في اليوم ، بتكلفة استثمارية تصل إلي مليار و122 مليون جنيه .

من جانبه لفت اللواء سيد العشري ، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ، إلى أن المحافظات التي تقع فيها المحطات الجاهزة لدخول الخدمة، واﻷخرى التي ستدخل الشهر المقبل ، هي البحيرة والدقهلية وقنا واﻷقصر والغربية وأسيوط والمنوفية وسوهاج وبني سويف والمنيا والبحر اﻷحمر والشرقية واﻹسماعيلية وجنوب سيناء. وذكر العشري أن المحطات الجاهزة للإفتتاح بالنسبة لمياه الشرب ،هي محطتي النوبارية وأبو حمص في البحيرة ،وأجا وتوسعات ميت فارس والمطرية بالدقهلية ، ومحطة تحلية سفاجا بالبحر اﻷحمر ، وتوسعات بني شبل وتل حوين في الشرقية ، أما المحطات التي بدأ العد التنازلي لها ، هي محطة مياه أبو تشت بقنا ، وإسنا جزئي باﻷقصر ، ودمرو بالغربية ، ومحطة مياه صدفه والغنايم بأسيوط ، ومحطة بركة السبع بالمنوفية ، ومحطتى مياه بني سويف (أبو سليم) و أبو صير ببني سويف ، ومحطة ديرمواس في المنيا ،ومحطة مياة بلبيس بالشرقية.

وأوضح اللواء سيد العشري، أن محطات الصرف الصحي الجاهزة للإفتتاح هي محطة الضهرية بالبحيرة ، وتوسعات معالجة صرف صحي المنصورة بالدقهلية ، وتوسعات معالجة صرف صحي قنا بقنا ، ومحطة معالجة صرف صحي نمرة البصل بالغربية ، أما المحطات التي بدأ فيها العد التنازلي ستدخل الخدمة تباعا هذا الشهر هي، محطة توسعات معالجة صرف صحي سمنود (مرحلة أولي) بالغربية ، ومحطة معالجة صرف صحي ديروط (جزئي) بأسيوط ، وصرف صحي القصاصين وتوسعات صرف صحي التل الكبير باﻹسماعيلية ، ومحطة صرف صحي ببلبيس بالشرقية، وصرف صحي الرويسات وإسكان العاملين ضمن مشروع صرف صحي شرم الشيخ بجنوب سيناء.

التعليقات