مصر الكبرى

11:51 مساءً EET

مافيا الدواء تحرم مرضي الفشل الكلوي من الغسيل البريتوني

ها نحن مرة أخري أمام كارثة كبيرة جدا أرجو أن يفيق الشعب الذي يلتهم ليل نهار علي يد مصاصي الدماء
و عشاق مصر نهب مصر وشعبها .. و أسألهم  هل بلغ كرهكم لمصر و شعب مصر هذا المدي القذر.

ألم يعد لديكم أي قدر من الرحمة و المسئولية و الأمانة أمام الله سبحانة و تعالي و ليس أمام القانون الذي
تتلاعبون به كما شئتم  بعد أن  وجدتم من يقوم لكم بتسهيل الدخول الي ثغراته و النفاذ منها .
لكننا سنغلق كل الثغرات أمامكم و سنحاصركم حتي يقضي الله بيننا و يقضي أمرا كان مفعولا .
المؤكد أن الجميع يعلم و يسمع عن مرضي الفشل الكلوي و لكن أعرض عليكم جريمة ترتكب بحق المرضي
و بحق الدولة و مواردها أيضا من أجل عصابات تعيش بيننا و تقتلنا من أجل المال .
الغسيل البريتوني العلاج الذي حرم منه مرضي الفشل الكلوي المصريون في العقود الماضية .
لكي نعرف اهمية هذا الموضوع يجب ان نعرف كم عدد مرضي الفشل الكلوي الكامل في مصر وكم عدد
 المرضي الذين يعانون من قصور كلوي وقد يصلوا الي مرحلة الفشل الكلوي التام .
يوجد في مصر حاليا اكثر من 20 الف مريض فشل كلوي كامل في مصر وان عدد المرضي بالقصور
الكلوي والذي قد يصل الي فشل كلوي تام يتجاوز ال 2 مليون مريض تقريبا وهذه الارقام في زيادة مستمرة
بشكل يومي وللاسف الشديد علاج الفشل الكلوي التام يحتاج الي تعويض وظيفة الكلي وهذا لا يتم الا بثلاث
طرق نستخدمها للمريض وربما يستخدم المريض اكثر من طريقة منهم اثناء فترة العلاج الطويلة التي يمر
بها وهم :
اولا: الغسيل الدموي
haemodialysis: وهو الاشهر والشائع حيث يضطر المريض للذهاب للمستشفي ثلاث مرات اسبوعيا وكل مرة تستغرق جلسة الغسيل 4 ساعات ويتم عن طريق تركيب ابر او قسطرات غسيل كلوية ونقوم بسحب الدم في جهاز يقوم بعملية الغسيل .
ثانيا : زرع الكلي :
 وهي افضل طريقة لعلاج الفشل الكلوي ولكن بالطبع امر مكلف جدا وصعب ويحتاج الي امكانيات وهناك مشاكل في قانون زراعة الاعضاء ونسبة مرضي الكلي الذين يعالجون بزراعة كلي منقولة لهم  لا يتجاوز  نسبة 5 % في مصر .
ثالثا : الغسيل البريتوني
 1 ـ  لنقم بالتعريف بالغسيل البريتوني وكيف يتم .
الغسيل البريتوني يتم عن طريق عمل عملية جراحية بسيطة بتم من خلالها تركيب قسطرة غسيل بريتوني من خلال البطن يتم من خلالها وضع وتعليق محاليل الغسيل البريتوني داخل البطن ليقوم الغشاء البريتوني الموجود بالبطن بوظيفة الكلي من حيث اخراج السموم والسوائل الزائدة بالجسم وبعد عدة ساعات يتم تفريغ هذا السائل ووضع سائل اخر مكانة تتم هذة العملية بمعدل ثلاث او ارع مرات تقريبا يوميا كل مرة تستغرق حوالي من 20 ل 25 دقيقة فقط ويجريها المريض لنفسه بالبيت دون ان يحتاج مساعدة من احد ويستطيع التحرك بحرية ويذهب الي عملة ويعيش حياة طبيعية جدا مابين الجلسات العلاجية .
2 ـ  أهم مميزات الغسيل البريتوني عن الغسيل الدموي .
اسهل وافضل بالنسبة للمريض من حيث الجهد والوقت و كذلك افضل للمرضي الذين يعانون من امراض القلب وانخفاض ضغط الدم وعدم وجود اوعية دموية طرفية كافية لاجراء الغسيل الدموي وكذلك المرضي الذين ينوون زرع الكلي في المستقبل القريب وكما انه يحافظ علي ما تبقي من وظائف الكلي أطول فترة ممكنة كما انة لو تم تصنيع مستلزمات الغسيل البريتوني في داخل مصر ستكون أرخص بكثير من الغسيل الدموي.
 فمثلا دولة مثل المكسيك وهي  دولة نامية مثلنا نجد ان اكثر من 95 % من مرضي الفشل الكلوي يستخدمون الغسيل البريتوني كعلاج أفضل و أقل تكلفة وجهد وفرق التكلفة لا يكمن فقط في المستلزمات ولكن في توفير الجهد المبذول بالمستشفيات من تمريض واطباء وكذلك المريض لا يحتاج الي الكثير من العلاجات المكلفة مثل حقن الاريثرووبيوتين لعلاج الانيميا وغيرها. وربما اهم ميزه  في الغسيل البريتوني  ان الغسيل يتم بشكل مستمر طوال الوقت ….  بعكس الغسيل الدموي الذي يتم  يوم بعد يوم مما يعرض المريض لارتفاع بالضغط وزيادة السوائل بالجسم مما يعرض القلب للكثير من المضاعفات .
3 ـ  ربما يتسائل البعض هل من محاذير او عيوب او مشاكل في استخدامه .
العيوب والمشاكل اذا ما قورنت بالفوائد فهي قليلة جدا وربما تكون المشكلة الاكبر فقط هي الالتهاب البريتوني ولذلك مجرد تدريب المريض علي كيفيه توفير مكان نظيف واستخدام الاساليب الحديثة الوقائية والمطهرات والادوية قلل كثيرا من هذة المشكلة اما المحاذير الباقية فهي بسيطة مثل وجود فتاء او تضخم او استسقاء بالبطن او سبق للمريض ان قام بعملية جراحية كبيرة بالبطن وربما بعض هذة المشاكل لا تكون مانع نهائي من عمل الغسيل البريتوني .
4 ـ السؤال الأخطر الآن  لماذا لم يطبق هذا النوع من العلاج في مصر بالرغم من كل هذا .
للاسف الشديد في ظل النظام السابق لم تكن هناك اولوية لصحة المريض اطلاقا والاولوية كانت لمافيا شركات الادوية أصحاب مصالح الشخصية ولم يكن هناك من يهتم او يبحث عن صحة المريض خصوصا اذا علمنا ان المريض اذا استخدم هذا النوع من العلاج فانة لا يحتاج الي كثير من الادوية التي يستخدمها مع الغسيل الدموي او يقل استخدامة لها وكثير من مراكز الغسيل الدموي الخاصة سيقل عدد المرضي لديهم وكما ان مستلزمات الغسيل الدموي الباهظة الثمن سيقل استخدامها كما انة لم يكن هناك عدد كافي من الكفاءات في وزارة الصحة من اطباء وتمريض مدربة علي هذا النوع من العلاج .
كانت الشركات ترفض ان تقوم بتصنيع المحاليل والمستلزمات المستخدمة في الغسيل البريتوني تماما وتذهب الي استيرادها باضعاف اضعاف ثمنها لكي تزيد التكلفة كثيرا فيفشل المشروع لذلك فالمشكلة اشبة بالبيضة والدجاجة هل نبدا المشروع اولا فتجبر الشركات في تصنيع المستلزمات مرغمة او ننتظر ان تبدا الشركات التصنيع وبعد ذلك يبدا المشروع.
في الحقيقة في جلسات البرلمان السابق و المنحل حاليا وفي  محاولة جدية  لتطهير الفساد بدات خطوات جادة في تطبيق الغسيل البريتوني ….  والدكتور/ اكرم الشاعر.. أول من تحمس للموضوع  وتم اختيار عده مستشفيات لنبدأ مشروع الغسيل البريتوني في مصر بشكل جاد ولذلك يجب علينا ان نساندة جميعا ونعرف الناس بة وان الاوان كي  يستفيد المواطن المصري البسيط من احدث طرق العلاج وافضلها بغض النظر عن المصالح السياسية والاطماع الاقتصادية التي كنا نعيشها قبل الثورة .
5 ـ  هل هناك جديد او تطورات حديثة في هذا النوع من العلاج .
بالطبع فالعلم عودنا بالجديد يوميا فمثلا توجد الان اجهزة تمكن المريض من اجراء الغسيل البريتوني لمرة واحدة فقط في اليوم اثناء نومة بدل من ثلاث او اربع مرات ومن ثم يستطيع العمل بحرية طول اليوم .كما ان هناك انواع متعددة جديدة من محاليل الغسيل البريتوني تزيد من كفاءة الغسيل وتزيد المدة التي يمكن للمريض استخدام الغسيل البريتوني كعلاج .
الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis وهو الوسيلة التي حرم منها مرضي الفشل الكلوي في مصر في الفترة الماضية بالرغم من انها الوسيلة الاسهل والافضل وربما الاقل تكلفة للدولة والمريض.
لذا أطالب الدولة أن تحيل موضوع انتاج مستلزمات و محاليل الغسيل البريتوني الي القوات المسلحة المصرية فهي لديها من الخبرات و الكفاءات ما تستطيع به انتاج احتياجات هذا المشروع من أجل خدمة مصر و المرضي المصابين بهذا المرض الصعب و بالتالي نخرج من دائرة مافيا الفساد و الاتجار بأمراض الشعب و ندعم هذا المشروع الوطني طالما أن الجشع قد ملأ قلوب مافيا الأدوية التي تقتلنا كل يوم .
ان كل من يتخاذل عن دعم هذا المشروع يعتبر شريكا لمافيا الأدوية في مصر و سنري من هم الشركاء الذين ستخاذلون عن دعم المشروع ووضع العقبات في طريق نجاحه لكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
هذا الموضوع تمت مراجعة المعلومات الطبية فيه بواسطة الصديق المحترم الدكتور / أحمد محمد البيلي .. طبيب الكلي .. بمستشفي المنصورة الدولي و الذي تمت فيه اجراء حالات مماثلة و بنفس الطريقة التي تحدثت عنها .
أيضا أرفق رابط فيديو يتحدث فيه الدكتور/ عبدالمجيد النحاس .. رئيس رابطة أطباء الكلي في العالم و رئيس قسم الكلي بمستشفي / شيفلد يونايتد .. ثم يتبعه في الحديث الدكتور / أسامة الشحات .. رئيس قسم الكلي بمستشفي المنصورة الدولي
ثم تتحدث احدي المريضات و هي صيدلانية انتقلت من الغسيل الدموي الي الغسيل البريتوني .
http://www.youtube.com/watch?v=cRLnrHS1JMM&feature=g-uplندوة مع مرضي الغسيل البريتوني {youtube}cRLnrHS1JMM{/youtube}
أتمني أن أري ردا ايجابيا من شخص مسئول يكون مقترنا ببرنامج عملي يصلح للتنفيذ لانقاذ المرضي  مع توفيرالتمويل اللازم مع عدم التعلل بعدم وجود ميزانيات لأن من سيجيب بعكس ذلك ساجيبه بما يستحق .

التعليقات