عين ع الإعلام

10:56 صباحًا EEST

محلل سياسي: لا يمكن إنهاء ظاهرة داعش بدون تغيير دراماتيكي فى المعادلة السورية

أكد عبد الله السناوي الكاتب والمحلل السياسي، في تعليقه علي إجتماع جدة الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية لبحث ملف “الإرهاب” في المنطقة، أن هناك إقتراب أولى من فكرة تشكيل تحالف دولى إقليمي فى الحرب على داعش، وبناء إستراتيجية واسعة.

وأضاف” السناوى” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية “منى سلمان” فى برنامج “مصر فى يوم” على فضائية دريم2 مساء الثلاثاء، أن هناك حالة فزع من تمدد داعش فى الدول العربية الكبرى، وأشار أن تدخل أمريكا ليس من أجل الدفاع عن العراق والمسيحيين والأقليات، وإنما من أجل الحفاظ على الأمن الأوروبى.

وشدد “السناوى” أنه لا يمكن إنهاء ظاهرة داعش، بدون وجود تغيير دراماتيكي فى المعادلة السورية، لأنه من حيث ميزان القوى، فإن داعش تستولى على ثلث سوريا، ولا سبيل لمواجهتها إلا فى مناطق إمدادها بالسلاح فى سوريا، وبالتالى سيكون هناك تغيير فى طريقة التعاطى مع نظام بشار، وأوضح “السناوى”  أن مصر سيكون لها دور كبير في الاجتماع، حيث أن لها تصور أوضح عن مشكلات العراق أكثر من الأمريكيين وغيرهم.  

يذكر أن المملكة العربية السعودية، تستضيف اجتماعاً إقليمياً الخميس القادم يضم دول مجلس التعاون الخليجي، وكلا من مصر والأردن وتركيا، وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، وسوف يبحث الاجتماع ملف الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته.

التعليقات