محليات

08:03 صباحًا EEST

لتناقص مساحة الأراضي الزراعية.. “وزير التنمية المحلية” إصدار قانون لتجريم التعدي على الأراضي الزراعية

أعلن اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية أنه يتم التنسيق حالياً مع الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة لإعداد قانون جديد لتجريم التعديات على الأراضي الزراعية وطلب الوزير من المحافظين القيام بإعداد تقرير أسبوعي يتضمن حصراً للتعديات الحالية وعدد الحالات التي تمت ازالتها.

وقال الوزير ان الحكومة تتصدى بكل حسم وحزم لوقف الاعتداء على الأراضي الزراعية والأراضي المملوكة للدولة والتي شهدت تجاوزات ضخمه حيث بلغ إجمالي حالات التعدي نحو مليون حالة منذ 25 يناير 2011 وحتى الان .

وقال الوزير ان اخطر المشكلات التي تواجه مصر هي تناقص مساحه الأراضي الزراعية المنزرعة والزحف العمراني على الأراضي الزراعية بما يؤدى الى انخفاض الانتاج الزراعي  والتراجع الكبير لكميات المحاصيل الزراعية المنتجة وبالتالي حدوث ارتفاع ضخم في الاسعار الذى من شأنه زيادة معاناة المواطنين .

وأكد اللواء عادل لبيب ان كل محافظ هو المسئول الاول عن وقف التعديات وعدم السماح لحدوث تعديات جديدة وان من ضمن مؤشرات تقييم المحافظين مدى قدرة المحافظ على التصدي لهذه التعديات .

وأضاف أنه يتم  حالياً عمل حصر شامل للتعديات في كل محافظه على حدى والتنسيق مع اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية والقوات المسلحة لدعم تنفيذ قرارات الإزالة التي يتم باتخاذها اولاً بأول .

واشار وزير التنمية المحلية الى اهتمام الحكومة بالحفاظ على الأراضي الزراعية القديمة وتنفيذ المشروع الضخم الذى اطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة 4 ملايين فدان والذى سيتم زراعة مليون فدان منها خلال عام واحد .

وأوضح الوزير ان المشروع الضخم لاستصلاح 4 ملايين فدان يصاحبهم اقامة مجتمعات تنموية جديده ويسهم في زيادة العمران واعادة توزيع الكثافة السكانية الحالية .

التعليقات