منوعات

02:22 مساءً EEST

“راتيس ووتش ” : جنود الاتحاد الافريقي يغتصبون نساء الصومال مقابل الغذاء

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير نشر اليوم الاثنين أن جنودا من قوة الاتحاد الإفريقي التي تقاتل في الصومال قاموا باغتصاب نساء ومقايضة مساعدات غذائية بخدمات جنسية.

وجاء في تقرير المنظمة أن “بعض النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب قلن إن الجنود أعطوهن طعاما أو أموالا بعد الاعتداء عليهن لجعل الأمر يبدو وكأنه مقايضة”.

ولم يصدر رد فعل فوري عن قوة الاتحاد الإفريقي (أميصوم) التي يبلغ عددها 22 ألف جندي من ست دول والتي تحارب حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بالقاعدة منذ 2007.

والنساء الضحايا غالبيتهن من مخيمات بدائية في العاصمة مقديشو بعد أن هربن من المناطق الريفية خلال المجاعة، التي ضربت البلاد في 2011.

ومن بين الجهات المانحة لـ”أميصوم” الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة، بحسب وكالة الأنباء “الفرنسية”.

وتابع التقرير أن جنود القوة الإفريقية “اغتصبوا نساء كن يطلبن مساعدات طبية أو مياه من قواعد أميصوم”. وأصغر الضحايا سنا عمرها 12 عاما فقط، وتقول إنها تعرضت للاغتصاب من قبل جندي بوروندي. وروى العديد من النساء إنهن قصدن قواعد أميصوم لطلب أدوية لأطفالهن المرضى.

وتقدمت امرأتان فقط من النساء اللواتي تحدثن إلى “هيومن رايتس ووتش” بشكوى أمام الشرطة لأن النساء يخشين “التعرض للعار وللانتقام من قبل أقاربهن أو الشرطة أو حركة الشباب”.

التعليقات