عرب وعالم

07:23 مساءً EEST

وزير خارجية ليبيا يشيد بالدور المصري الداعم لبلاده

جدد محمد عبدالعزيز وزير الخارجية الليبي إشادة بلاده بالدور المصري الداعم لليبيا والتي تعيش ظروف معقدة، وذلك عبر مبادرتها التي أطلقتها الشهر الماضي خلال رئاستها لاجتماعات دول الجوار الليبي.

وقال عبدالعزيز في تصريحات له عقب لقاءه الامين العام لجامعة الدول العربية:” نحن نثمن مبادرة مصر التي تم اعتمادها وأصبحت بيان دول الجوار فيما يتعلق بالشأن الليبي، وتناولت  قضية ليبيا فيما يتعلق بسيادتها ووحدة ترابها، واستقلالها، دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا والمتمثلة في مجلس النواب والحكومة، والهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، اضافة الى نزع السلاح”.
 
وأكد عبدالعزيز على ان هذه المبادرة المصرية فطنت الى ما تحتاجه ليبيا، مشيرا إلى أن الاهم في ليبيا الآن هو نزع السلاح في ليبيا، لافتا إلى ان “عملية نزع السلاح تتضمن بعدين أساسيين، الأول سياسي بمعنى أنه لابد أن يكون هناك توافق بين كافة المجموعات المسلحة حول نزع السلاح، وأما البعد الآخر فني، ونحن فيه نعمل على خبرات الولايات المتحدة التي لها خبرات في ذلك مع العديد من الدول التي نزعت السلاح “.
 
 وأكد على ضرورة ان يكون هناك توافق سياسي ليبي على عملية نزع السلاح، لانه شأن ليبي داخلي، أما دول الجوار فهي عامل مساعد في تعزيز الجانب الليبي في الوصول الى هذا التوافق السياسي.
ولفت الى انهم لم يبدأوا حتى الآن الحوار حول نزع السلاح، مؤكدا على ضرورة وجود توافق سياسي حقيقي للحوار، على ان يكون شأن ليبي داخلي.

التعليقات