عرب وعالم

08:41 صباحًا EEST

موقع أمريكي: تزايد تهديدات التنظيم الإرهابي جعلت الديمقراطيين في إنتخابات الكونجرس

اكد تقرير نشره موقع فوكس نيوز الإخباري الأمريكي، إن تزايد تهديدات التنظيم الإرهابي جعلت الديمقراطيين والجمهوريين  فى انتخابات الكونجرس.

على حد سواء، يتخذون مواقف أكثر تشددًا تجاه قضايا الأمن القومي الأمريكي ومواجهة الإرهاب في الوقت الذي طرحوا فيه جانبًا من الخلافات الحزبية حول القضايا الداخلية مثل برنامج الرعاية الصحية المثير للجدل والمعروف باسم “أوباما كير” ومسئولية الإدارة الأمريكية الحالية عن الهجوم الذي وقع ضد السفارة الأمريكية في بني غازي بليبيا وغيرها من القضايا التي يستغلها مرشحو الحزبين ضد بعضهما البعض.

وقد اصبحت القضايا مثل التصدي لتنظيم داعش والتدخل الروسي في أوكرانيا ووقف إطلاق النار في غزة وتهديدات جماعة بوكوحرام في نيجيريا، تتصدر جدول أعمال المرشحين من الحزبين وذلك قبل تسعة اسابيع فقط من إجراء انتخابات الكونجرس القادمة، وهو الأمر الذي جعل انتخابات التجديد النصفي هذا العام تأخذ شكلاً مغايرًا عن ما كانت عليه في المرة السابقة. فقد جاءت القضايا الاقتصادية على رأس أولويات الأمريكيين في استطلاعات الرأي الأمريكية التي جرت قبل أربع سنوات بينما احتلت قضية العراق ذيل القائمة حينئذ. أما الآن، وعلى الرغم من استمرار أهمية الاقتصاد اٍلا أن الاستطلاعات الأخيرة كشفت عن رغبة الناخب الأمريكي في اتخاذ موقف أكثر حزمًا تجاه قضايا السياسة الخارجية اهمها مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

وقد بدأ المرشحون في تلبية رغبات الناخب الأمريكي، حيث حث السيناتور مارك وارنر وهو ديمقراطي ويواجه منافسة شرسة من السيناتور الجمهوري السابق اٍد جيلسبي إدارة الرئيس باراك أوباما، على ضرورة تبني استراتيجية واضحة للتخلص من تهديدات داعش.

وأكد في بيان له، أنه لا يجب طرح الخيار العسكري جانبًا، لأن وضع حد لتنظيم داعش في صالح الأمن القومي الأمريكي وسياستها الخارجية على حد قوله. وعلى الجانب الآخر تجد الجمهوريين الذين ظلوا يتهمون بالانعزالية يعملون على تغيير لهجة الخطاب الموجهة للناخب الأمريكي، مؤكدين أن تهديدات داعش تعد بمثابة إعلان حرب على الولايات المتحدة. ويرى المراقبون أن الاقتصاد سيظل على قمة أولويات الناخب الأمريكي في نوفمبر القادم غير أن رؤية الامريكيين اٍزاء سياسة أوباما الخارجية ستكون عاملا له الأثر في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس هذه المرة.

التعليقات