رياضة

10:18 صباحًا EEST

مصر و فنلندا يبحثان التعاون الشبابى والرياضى بين البلدين

فى إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على تعميق اواصر التعاون فى المجالات الشبابية والرياضية، التقت، اليوم الأحد، الدكتورة جهاد عامر مدير عام العلاقات العامة والخارجية بوزارة الشباب والرياضة السيد Ramses Malty القائم بأعمال سفيرة فنلندا لدى جمهورية مصر العربية، لبحث آفاق التعاون بين البلدين فى مجال الشباب والرياضة خلال الفترة المقبلة، وتعميق الأنشطة التى يستفيد منها القطاع الشبابى، وكذا تبادل تجارب البلدين فى المجال، وتفعيل قنوات الـتواصل بين شباب الدولتين.

يأتى ذلك فى إطار سلسلة من الاجتماعات الثنائية التى تعقدها وزارة الشباب والرياضة مع سفراء وممثلى السفارات العربية والإفريقية والأوروبية لدى مصر، ودعم التعاون فى الأنشطة الشبابية والرياضية، حيث تستكمل الاجتماعات على مدار الشهرين القادميين مع ممثلى عدد من الدول.

وقد ناقشت عامر سبل تنفيذ الأنشطة لدى كافة الشرائح العمرية التى تخدمها الوزارة من الطلائع والشباب، وذلك فى اكثر من مجال منها الوفود الشبابية، والبعثات الدراسية، والخدمات التطوعية و المنح التدريب وغيرها، كما استعرضت آليات تنفيذ برامج تبادل الوفود الشبابية، واستعراض مبادرات وأنشطة البلدين فى مجال الشباب والرياضة.

وأكدت عامر على ضرورة تدعيم النقاط المشتركة بين البلدين لتأسيس بنية قوية لآليات العمل على المدى الطويل من خلال العديد من البرامج، كما اقترحت تنفيذ زيارات للوفود الرسمية لزيارة المنشآت الشبابية والرياضية، والتعرف على كافة الخدمات التى تنفذها البلدين من أجل الإرتقاء بالعمل الشبابى.

ومن جانبه، اكد السيد Ramses Malty على حرص دولته على تفعيل آفاق التعاون وتبادل التجارب والخبرات المصرية مع فنلندا، مشيراً ان الشباب هم قادة التغيير فى المجتمعات، وأساس التغيير والتطوير والتقدم بها، مشيراً ان الإجتماع يأتى فى إطار تبادل خبرات وتجارب الدولتين فى مجال العمل الشبابى والرياضى، بما يفيد شباب مصر ونظرائهم بفنلندا.

كما أكد على جهود بلاده فى فتح آفاق تعاون جديدة بمصر خلال المرحلة المقبلة، والتركيز على ما تحتاجه متطلبات المرحلة الراهنة بعد الأحداث التى عاصرتها مصر وشبابها منذ 2011، وان التعاون خلال الفترة المقبلة سوف يتم الحرص على تناوله اهداف تتناسب مع التغير الذى يشهده المجتمع المصرى، وقام بقيادته شباب مصر.

وأشار إلى السعى من جانب البلدين على خلق مجالات جديدة يستفيد منها الشباب لكى نحظى ببرنامج تبادلى ناجح، بما يتطلب تحديد الإحتياجات الفعلية للشباب والتركيز عليها خلال البرنامج والأنشطة المنتظر تنفيذها تحت مظلة التعاون بين البلدين.

وأوضح انه سوف يتم مناقشة كافة المعلومات والمقترحات والخطوات التنفيذية لبدء التعاون المصرى الفنلندى – التى تم استعراضها خلال اللقاء – مع سفيرة فنلندا لدى مصر السيدة Tuula Yrjola من اجل البدء فى تنفيذ خطة التعاون فى اقرب وقت.

كما استعرض القائم بأعمال سفير فنلندا لدى مصر عدد من الأنشطة فى المجال الثقافى والتعليمى مع الوزارات المعنية، لبدء سلسلة من المبادرات والأنشطة المنفذة للشباب المصرى فى عدة مجالات، وتوفير الدعم التقنى لتنفيذها، ودور وزارة الشباب والرياضة.

يذكر ان وزارة الشباب والرياضة قد عقدت ، منذ بداية يوليو الماضى، عدد من اللقاءات الثنائية – والتى مثلتها الدكتورة جهاد عامر مدير العلاقات العامة والخارجية – استهدفت تحديد آليات التعاون الثنائى الشبابى مع ممثلى سفارات دول جنوب السودان، الارجنتين، قبرص، كينيا، فرنسا، انجولا، الجابون، جزر القمر، الهند، الكاميرون، مالى والمانيا.

كما يتم التواصل مع وزارة الخارجية المصرية وبعض الجهات المعنية داخل الدول، فى إطار حرص الوزارة على تحقيق التواصل مع مؤسسات الدولة المختلفة.

التعليقات