عين ع الإعلام

06:30 مساءً EEST

السفير المصري بروسيا : لكل من السيسى وبوتين كاريزما خاصة تسحب الأنظار

قال “محمد عبدالستار البدري”، سفير مصر في روسيا، “إن علاقة مصر بروسيا ترجع إلى 700 عام، والسد العالي كان نموذجًا واضحًا في خارطة التعاون البناء بين البلدين، مشددًا على وجود مصالح مشتركة تربط الطرفين”.
وأضاف البدري، خلال لقائه ببرنامج “هنا العاصمة” الذي يقدمه الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير جريدة “الوطن”، “أن هناك بعدًا إنسانيًا لا يمكن تجاهله بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، موضحا أنه يتذكر جيدًا لحظة لقاء السيسي ووزير الخارجية مع بوتين، التي شهدت عمقًا تاريخيًا مميزًا”.
وأضاف: “رأيت الزعيمين، خلال لقائهما، بمنظور تاريخي، يتعلق بالقدرة على إعادة بناء الدولة”، وضارب المثل انذاك المثل بقادة من التاريخ بينهم أبوبكر الصديق، رضي الله عنه، ومعاوية بن أبي سفيان، ونابليون بونابرت ومحمد علي، موضحًا أن هؤلاء كانوا رجال دولة نجحوا في إعادة تكوين الدولة في إطار زمني محدود نسبيًا بعد مراحل ضعف.
وقال أيضاً : “لاحظت أن لغة الخطاب بينهما متقاربة ولكل منهما كاريزما خاصة تسحب الأنظار، مضيفًا: ” التاريخ سيكتب عن دورهم المشهود”.
وأردف سفير مصر في روسيا، “موسكو كسرت كل القواعد والبروتوكولات خلال زيارة السيسي الأخيرة احتفاء به، فبدلًا من أن يقابله نائب وزير الخارجية الروسي كما هو متبع مع نظرائه، استقبله وزير الخارجية، كما أن استقبال الرئيس بطائرات “سخوي” تشريف خاص لا يتم إلا مع شخصيات رفيعة المستوى.
مؤكداً أن الاحتفاء بالسيسي تجلى أيضًا في ملازمة بوتين له ما يقرب من 12 ساعة متواصلة، مضيفًا: “حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ 3 مليار دولار خلال العام الماضي، ونحتاج لجذب مزيد من الاستثمارات الروسية، وقال:” ملف المنتجات الزراعية سيكون على رأس أولويات الوفد المصري القادم إلى روسيا”.
وأكد أن حقيقة أن الجيش هو المدرسة الوطنية الأولى ثابتة تاريخيًا، فالجيش ساهم في صنع روح الدولة عبر تداخل واضح بين الجيش والدولة والشعب بأنماط مختلفة”.

التعليقات