عرب وعالم

09:34 صباحًا EEST

اليابان تتمكن من تطوير عقار لفيروس الإيبولا

أعلنت اليابان أنها تمكنت من تطوير دواء مضاد لفيروس “إيبولا”، الذي أودى بحياة 932 شخصاً، غرب أفريقيا، وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية.وقال متحدث باسم الحكومة اليابانية أن البلاد عرضت تقديم عقار إنفلونزا جديد لمكافحة فيروس الايبولا المميت.

وأكد “يوشوهيدا سوجا”، أن شركة يابانية تمكنت من تطوير دواء مضاد للفيروس، وأن الدواء المذكور لا يزال في مرحلة التجريب ولم يحصل بعد على الموافقات العالمية المطلوبة.

وأضاف سوجا، أن الشركة المطورة للدواء، مستعدة لتوزيع العقار المطور فوراً، وتوزيعه على المناطق المنكوبة، التي تعاني من ارتفاع نسبة انتشار الفيروس، في حال موافقة منظمة الصحة العالمية ذلك.

كما أشار الناطق الرسمي، أن الشركة المذكورة، قد بدأت بتلقي طلبات شراء من عدة بلدان، دون الكشف عن أسماء تلك البلدان، لافتاً أن الشركة تمتلك احتياطيات من الدواء، تسمح لها بتقديم العلاج لأكثر من 20 ألف حالة مرضية.

و أوضح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني أن طوكيو ” سوف تستجيب لأي طلب فردي في ظل شروط معينة في حالة الطوارئ حتى قبل أن تتخذ منظمة الصحة العالمية قراراً بهذا الشأن “.

وأضاف أن الشركة لديها من الامدادات ما يكفي لأكثر من عشرين ألف شخص وجرى إعطاء عقار الايبولا ” زد ام ايه بي بي ” غير المصرح به لعاملين اغاثة أمريكيين بدا عليهما تحسن ملحوظ، وقس إسباني توفي في مدريد الشهر الجاري.

في السياق نفسه، بدأ الأطباء في مستشفى بشمال غرب العاصمة البريطانية لندن في علاج بريطاني كان قد أصيب بفيروس إيبولا في سيراليون.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الصحة في الكونغو الديمقراطية، إصابة حالتين بالفيروس، في تفشٍ للحمى النزفية الفتاكة في شمال البلاد، حيث  سجلت في جمهورية الكونغو الديموقراطية أولى الإصابات بمرض حمى ايبولا.

وقال وزير الصحة فيليكس نومبى إن “الاختبارات أثبتت إيجابية حالتين فقط من إجمالى العينات الثمانية التي كان يشتبه في أنها تحمل فيروس الإيبولا في الإقليم الإستوائي”.

 وأشار نومبي إلى أن الحالات الجديدة للإصابة بحمى ايبولا ليست لها علاقة بالوباء الذي اندلع في البلدان المجاورة لغرب إفريقيا، علما أن كل المرضى أصيبوا بنوع آخر من الفيروس، مضيفا أن الحجر الصحي أعلن في المنطقة التي كشف فيها عن الفيروس. وتابع أن “الإيبولا أسفر عن وفاة 13 شخصا في تلك المنطقة، من بينهم خمسة من العاملين في مجال الصحة”.

وقال المتحدث الصحفي لمنظمة الصحة العالمية غريغوري هارتل إن منظمته تنظر وصول نتائج الاختبارات من المختبر لتثبت حالات الموت نتيجة الإصابة بفيروس ايبولا في جمهورية الكونغو الديموقراطية. ولم يستبعد أن لاتكون للإصابات علاقة بالوباء في غرب إفريقيا.

التعليقات