عين ع الإعلام

06:37 مساءً EEST

وزير الكهرباء لـ “آخر النهار” : نصدر لغزة 30 ميجاوات فقط..وسنطرح للمواطنين 10 ملايين “لمبة” موفرة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن مصر لا تصدر الكهرباء لأية دولة، باستثناء “وصلة” على حد قوله لقطاع غزة لا تتعدى 30 ميجا، موضحًا أن مصر تنتج نحو 28 ألف ميجاوات.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال حوار ببرنامج “آخر النهار”، الذى يقدمه الإعلامى عادل حمودة على قناة “النهار”، أن هناك ضبطيات بالآلاف لسارقى التيار من الباعة وأصحاب العقارات المخالفة، مضيفًا “قررنا توفير عدادات كودية فورًا دون ترخيص لتقليل سرقة الكهرباء من المبانى المخالفة.

وتابع الدكتور محمد شاكر، أن الوزارة أنتجت، أمس الأحد، أكبر قدرة توليد لها فى تاريخها بمعدل 24 ألفا و730 ميجا وات، نظرًا لانتظام ضخ الغاز.

وأشار “شاكر”، إلى أن محاسبة المواطنين بالسعر الحقيقى لإنتاج الكهرباء سوف يجبر المواطنين على الترشيد فى الاستهلاك، وهذا من دوره تقليل انقطاع الكهرباء.

وناشد وزير الكهرباء أصحاب الفنادق والمستشفيات بتشغيل المولدات الكهربائية فى أوقات الذروة بهدف تخفيض الأحمال. وأضاف أن الوزارة سوف تطرح 10 ملايين “لمبة” موفرة، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى للتوصل إلى منظومة توزيع على المواطنين من أجل توفير استهلاك الكهرباء.

وتابع “الوزارة عكفت على وضع خطة لإدخال وحدات جديدة متوقفة، وإنشاء محطات لتوفير التيار الكهربائى، وحل الأزمة التى تفاقمت الفترة الماضية”.

وأكد أن الاجتماع مع رئيس الوزراء وضع خطة “اليوم بيوم”، بحيث يتم استدراك القدرات الموجودة وتوفير4500 ميجا بنهاية الثلاثة أشهر المقبلة وكل ذلك بالقدرات التشغيلية المتوفرة.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن هناك 54 محطة توليد كبيرة فى مصر وتتمتع بدرجة كبيرة من الحماية ومراقبة بالكاميرات، موضحًا أن هناك 140 ألف برج كهرباء، و”نقوم بالاتفاق مع بعض البدو بالصحراء لحمايتها من المخربين”.

وأضاف وزير الكهرباء، أن الظروف التى مرت بها مصر بعد ثورة 25 يناير، أدت إلى تأخر بعض خطط التنمية وتنمية حقول الغاز، الأمر الذى أدى إلى تفاقم الأزمة، مشيرًا إلى أن أحد المشاكل الأساسية فى أزمة الكهرباء، هو الاعتماد بشكل كلى على وقود واحد هو الغاز الطبيعى، ولكن نعيد هذا الأمر الآن وننظر إلى جميع بدائل الوقود الأولى. 


التعليقات