عرب وعالم

03:16 مساءً EEST

ضربة مؤلمة..تعرف علي أسماء ثلاث من أبرز قادة حماس اغتالتهم إسرائيل أمس

وجهت اسرائيل ضربة قاسية لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة الخميس بقتل ثلاثة من كبار قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة بعد ان فشلت مساء الثلاثاء في اغتيال القائد العام للكتائب محمد الضيف.

واكدت كتائب القسام الخميس مقتل ثلاثة من كبار قادتها في في هذه الغارة الاسرائيلية. وقالت في بيان انها “تزف الى شعبنا وامتنا شهداءها القادة محمد ابو شمالة (41 عاما) ورائد العطار (40 عاما) ومحمد برهوم (45 عاما)”. وفي ما ياتي نبذة عن كل من القادة الثلاثة:-

**محمد ابو شمالة : يعد ابو شمالة (41 عاما) القائد العسكري لمنطقة جنوب قطاع غزة. -بدأ نشاطه العسكري في اوائل التسعينات في كتائب القسام وتلقى تدريباته على يد القائد العام محمد الضيف واصبح من ابرز المطلوبين لدى الاستخبارات والجيش الاسرائيلي. -ترى اسرائيل ان ابو شمالة كان احد المخططين لسلسلة من الهجمات التي قتل فيها 9 جنود اسرائيليين في الفترة ما بين 1994-2008. -يعتبر جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي ابو شمالة “احد مهندسي” اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في عام 2006 من معبر كرم ابو سالم (جنوب قطاع غزة)والذي اطلق سراحه بعد خمس سنوات في عام 2011 في اتفاق تبادل مقابل الف اسير فلسطيني.

**رائد العطار : يعد العطار (40 عاما) احد اهم قادة القسام جنوب القطاع ويشرف على كافة الانشطة في منطقة رفح. -يعتبر العطار احد اهم مهندسي الانفاق التي تستخدم في عمليات التسلل الى اسرائيل.وكانت حركة حماس اكدت انه “بطل حرب الانفاق” مع اسرائيل في يوليو الماضي. -يعتبر مسؤولا عن الهجمات الصاروخية وعمليات التسلل الى اسرائيل. -شارك في التخطيط وادارة عملية خطف الجندي جلعاد شاليط. ويقول الشين بيت انه ظهر امام شاشات التلفزة العالمية وهو يتأبط ذراع شاليط اثناء نقله من غزة الى مصر. -قام بتشكيل وحدة لمقاتلي النخبة في كتائب القسام. وكان مسؤولا ايضا عن تهريب الاسلحة عبر الانفاق التي تربط سيناء بقطاع غزة.

**محمد برهوم : يبلغ من العمر 45 عاما وهو احد قادة القسام في منطقة جنوب القطاع. -بحسب الجيش الاسرائيلي فان برهوم كان مسؤولا عن تهريب الاسلحة وعاش لسنوات في سوريا وليبيا حيث كان مسؤولا عن جمع ونقل الاموال لحركة حماس في غزة.

التعليقات