محليات

06:11 صباحًا EEST

الخبراء يطالبون بضرورة تبعية «الثروة السمكية» لمجلس الوزراء

أكد المهندس محمد شعبان خبير تنمية الثروة السمكية ان سياسة الدولة بإستقطاع آلاف الأفدنة من البحيرات الشمالية أثر على انتاجها من الأسماك

مطالبا أن يكون قطاع الثروة السمكية جهاز تابع لمجلس الوزراء وليس وزارة الزراعة خاصة ان الاستزراع السمكى يمثل 73% من حجم انتاج الأسماك فى مصر بسبب ان  البحرين الأحمر والمتوسط هى بحور مغلقة وموقع مصر بها يجعلها فقيرة فى الأسماك .

كما طالب من خلال تواجده مع الاعلامى محمد على خير فى برنامج مساء الخير على فضائية        CBC TOW  بتعديل تشريعى يسمح بالصيد فى المياه الاقليمية بعمق 200 ميل بحري خاصة ان أسطول الصيد المصري الحالى لا يتلائم مع متطالبات الصيد فى المياه الاقليمية .

كما اشار الى انه يتم حاليا تنسيق مع دول الجوار لوقف القبض على الصيادين المصريين وتوعيتهم بمواعيد الصيد .

وعلى جانب اخر قال المهندس محمد شعبان ان استيراد الأسماك يبلغ 115 ألف طن من أصناف غير متوافرة فى المصايد المصرية وللاسف هناك بعض التجارة يخلطون  أسماك البلطى المستوردة من الصين بالبلطى البلدى .

اما الدكتور خالد الحسني رئيس هيئة الثروة السمكية فقال من خلال مداخلة هاتفية مع البرنامج انه يتم حاليا انتاج مليون و400 ألف طن من الأسماك وأسعارها لم ترتفع كنظيرتها من السلع مشيرا الى ان مشاكل قطاع الثروة السمكية يأتى على راسها  التعديات على البحيرات والصيد الجائر الذى اثر على الانتاج فنجد بحيرة مثل بحيرة ناصر التى تقلص الانتاج فيها من اكثر من 30 مليون طن سنويا الى حوالى 16 ألف طن الان .

التعليقات