مرأة

08:51 صباحًا EEST

ألام الظهر تختلف بأختلاف المراحل العمريه للمرأه

تعتبر  مشكله  ألام الظهر من المشاكل الشائعه حاليا والتي تصيب الرجال والنساء ولكن تؤكد عده دراسات ان المرأه هي اكثر عرضه للاصابه من الرجل  بالاضافه الي ان اسبابه لدي المرأه تختلف بأختلاف المرحله العمريه التي تمر بها المرأه .
فبالنسبه للفتيات فأن الام الظهر ترتبط  بأرتفاع نسبة الهرمونات عند البعض قبل مجيء الدورة الشهريه التسقد تتسبب في احتجاز قدر زائد من الماء والاملاح بالجسم .
كماتؤكد الدكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد أن آلام أسفل الظهر عند النساء لها الكثير من الأسباب،  فقد يعود السبب إلى معاناة المرأة من احتقان الحوض، أو وجود ضغط على أربطة الرحم التي تكون معلقة ومتصلة بالظهر، إلى جانب إصابة المرأة ببعض الأورام في الرحم، كالأورام الليفية أو حتى في بعض الأحيان الأورام الخبيثة.
كما تضيف دكتورة شيرين إلى أن الأمر يختلف قليلا مع المرأة المتزوجة، فقد يكون السبب وجود قرحة في عنق الرحم أو  مع الحمل المتكرر، لأن مع كل حمل يستهلك الجنين كميات كبيرة من الكالسيوم الموجود في جسم المرأة .
اما بالنسبه للمرأه الحامل  فأن ألام الظهر تحدث  بسبب ارتخاء الاربطه بمنطقه الحوض والفقرات القطنيه بسبب التغير في الهرمونات واحتقان الانسجه و بالاضافه الي ضغط الجنين  في الرحم علي الجزء السفلي من الفقرات وماحولها من عضلات واربطه يزيد الاحساس بألام الظهر.
أما بعد سن الاربعين  فتحدث هذه ألام بسبب نقص انتاج هرمون الاستروجين وما يصاحب ذلك من ضعف للعظام يؤدي لهشاشتها وتزداد الخطوره من نقص الكالسيوم .
ولكي تتجنبي  عزيزتي حواء الاصابه بألام الظهر حوالي ان تمارسي الرياضه بشكل منتظم  بالاضافه الي الحد من ارتداء الكعب العالي  وفي حاله الاصابه بألام الظهر توجهي فورا الي الطبيب  للتوصل الي الحل السليم بدلا من المسكنات التي قد تزيد الامر خطوره
 
 

التعليقات