علوم وتكنولوجيا

03:53 مساءً EEST

الفواكه والخضروات تقلل من خطر التدخين

قال باحثون بريطانيون إن السجائر تعرض المدخنين لأمراض خطيرة لكن تناول خضراوات وفواكه كثيرة قد يقلل من تلك المخاطر.

وقد تساءل العلماء في السابق عن سبب ضعف صحة بعض المدخنين بينما يتمتع البعض الآخر بصحة قوية للغاية.

ويعزى ذلك إلى عوامل وراثية، إضافة إلى تناول غذاء صحي وا تباع أسلوب حياتي جيد.

وجاءت أدلة جديدة الأسبوع الماضي لتدعم أهمية العامل الغذائي في دراسة نشرتها مجلة أوربية متخصصة في أمراض الجهاز التنفسي.

وقد أظهرت الدراسة – التي أجريت على 300 مدخن تبلغ أعمارهم فوق الخامسة والأربعين دخنوا ما يعادل 20 سيجارة يوميا خلال عشر سنوات – أهمية العامل الغذائي.

وتبين الدراسة إلى أن مخاطر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض الرئوية المزمنة غير القابلة للعلاج، مثل الإصابة المزدوجة بالتهاب القصبات الرئوي والانتفاخ الرئوي، قد انخفضت إلى النصف تقريبا عندما تناول المدخنون أكثر من 121 جراما من الفواكه والخضراوات يوميا.

 

وتؤكد الدراسة على أن تناول الفواكه والخضروات معا كان هو العامل المهم في الوقاية من الأمراض، وليست كمية الفواكه والخضروات التي تم تناولها.

عامل فريد

وقالت الدكتورة لويز واطسن التي أشرفت على الدراسة التي قامت بها جامعة ساوثمبتون البريطانية إنه لم يتم العثور على أي عوامل أخرى كفيلة بالقيام بدور وقائي عدا عن مزج الفواكه والخضراوات.

وكان عدد من الدراسات قد أشار إلى منافع الخضروات والفواكه في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي تصيب عضلات القلب.
ولا يعرف العلماء بعد سبب ذلك، لكنهم يعتقدون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات قد تساعد على “تنظيف” جزيئات ضارة، تدعى “فري راديكل”، موجودة عادة في الجسم.

 

ويحتوي دخان السجائر كمية كبيرة من تلك العناصر الضارة التي يعتقد العلماء أنها تدمر الخلايا وتسبب أمراضا خبيثة.

وتقول الدكتورة واطسن بالرغم من أهمية نتائج الدراسة هذه فأن الحل الأمثل لتجنب الإصابة بالأمراض يبقى في الإقلاع عن التدخين تماما.

وهذا ما يؤكده مارتين بارتدريج رئيس الجمعية البريطانية للأمراض الصدرية أيضا مشيرا إلى أهمية العامل الغذائي في ما يتعلق بأمراض الرئة مشيدا بالنتائج التي توصلت إليها الدراسة.

التعليقات