عرب وعالم

03:17 مساءً EEST

أبرزهم قطر وسويسرا..تعرف علي 11 دولة في العالم تعيش في “هدوووء”

ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية أنه مع اندلاع حروب جديدة واضطرابات مدنية كل أسبوع تقريبا، رصد مؤشر «السلام العالمي» 11 دولة حول العالم التي يمكن اعتبارها «خالية من الصراعات».

وقالت الصحيفة، في تقريرها أمس الأول، إن معهد «الاقتصاديات والسلام» أعلن في تقريره بعنوان «مؤشر السلام العالمي» في يونيو الماضي، 11 دولة خالية من الصراع هي سويسرا واليابان وقطر وموريشيوس وأوروجواي وشيلي وبوتسوانا وكوستاريكا وفيتنام وبنما والبرازيل.

ويستند المعهد على 22 مؤشرًا منفصلًا، من بينها غياب العنف كمؤشر للسلام، فضلًا عن حجم الإنفاق العسكري وعلاقة الدولة مع جيرانها، ثم مستوى احترام حقوق الإنسان، إلى جانب مستويات الديمقراطية والشفافية والتعليم والرفاهية القومية.

وقالت الصحيفة إنه مع تصاعد الأزمة في غزة، وصعود المتشددين الإسلاميين في العراق وسوريا والمواجهات الدولية في أوكرانيا، يشعر البعض أن العالم كله في حالة حرب، ولكن خبراء معهد «الاقتصاديات والسلام» وجدا من بين 162 دولة حول العالم، ابتعاد 11 دولة عن التورط في أي صراع أو نزاع من نوع آخر.

ولكن الصحيفة أوضحت أن تلك الدول ربما تكون عرضة للوقوع في أزمات قد تتطور إلى نزاعات في أي لحظة، مضيفة أنه في البرازيل وكوستاريكا، على سبيل المثال، يتدني مستوى الصراع الداخلي إلى أقل حد ممكن، ولكن احتمال وصول المدنيين إلى الأسلحة الصغيرة واحتمال اندلاع مظاهرات لا يزال مرتفعا بشكل مقلق.

بينما تنفصل سويسرا عن أي صراع خارجي، حسب الصحيفة، كما أنها تتمتع بانخفاض نسبة المشاكل الداخلية بها من أي نوع.

وحذرت الصحيفة أن حالة الصراع الدولي الآن تصل إلى أسوا مستوى ممكن، حسب الدراسة، مشيرة إلى أن احتجاجات كأس العالم في البرازيل، على سبيل المثال، قد تلقي بها خارج قائمة الدول السلمية بحلول عام 2015.

التعليقات