عرب وعالم

07:08 صباحًا EEST

ليبرمان يشيد بمبادرة السلام السعودية .. ويطلق تصريحات نارية ضد حركة حماس

ذكر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان, في تصريحات ذكرها راديو ” صوت إسراءيل”, أن المبادرة السعودية للسلام تعتبر ذات مغزى وواردة اكثر من ذي قبل, موضحا أنه يفضلها عن أي اتفاق سلام منفرد مع الفلسطينيين.

وأضاف ليبرمان أن التخلص من حركة حماس يعد شرطا أساسيا لأي اتفاق سلام مع الفلسطينيين, معتبرا أن استمرار العملية السياسية غير وارد في ظل حكم حركة حماس لقطاع غزة ونفوذها في الضفة الغربية. وتطرق إلى مطلب حركة حماس بإنشاء ميناء بحري في غزة بأنه وسيلة للالتفاف على المراقبة وإدخال الوسائل القتالية والمقاتلين إلى غزة.

وشدد وزير الخارجية الإسرائيلي أن بلاده لا يمكن أن تعول على الرئيس الفلسطيني محمود عباس, لانه فاقد للشرعية منذ عام 2006, وعليه فإنه يجب إجراء انتخابات جديدة في السلطة الفلسطينية, لكن هذا يأتي بعد تقويض أسس حركة حماس , على حد تعبيره.

كما أكد ليبرمان بأنه لايمكن التسليم بتضامن مواطنين إسرائليين مع حركة حماس أثناء الحرب مع غزة, معتبرا أنه يجب سحب الجنسية من أي مواطن إسرائيلي يقوم بالتظاهر متضامنا مع حماس.

وشدد على ضرورة نقل السيادة على القرى والمدن العربية في المثلث الجنوبي الى الدولة الفلسطينية العتيدة في اطار تبادل أراض ضمن اتفاق السلام المستقبلي.

التعليقات