عرب وعالم

03:14 مساءً EEST

رئيس وزراء أستراليا: نفكر في القيام ببعض المهمات الإنسانية بشمال العراق

قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن بلاده قد تساهم بمهمات إنسانية في العراق من أجل توزيع المياه والأغذية على آلاف الأشخاص العالقين جراء النزاع المسلح شمالي البلد العربي.

 

 

وأوضح أبوت لوسائل الإعلام المحلية، السبت، أن الولايات المتحدة طالبته بالتفكير في تنفيذ جسر جوي لنقل المؤن والاحتياجات الأولية لسكان المناطق الجبلية القريبة من مدينة سنجار على بعد 100 كلم غربي مدينة الموصل.

 

 

وأضاف: «كارثة إنسانية تحدث في الوقت الحالي في شمال العراق. 40 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، يتعرضون للملاحقة في منطقة جبلية محاصرة من جانب ميليشيات داعش والذين يهددون بقتلهم».

 

 

جدير بالذكر أن أستراليا تحتفظ بطائرتي نقل من طراز (هرقل سي-130) في قاعدة عسكرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تدفع بها في هذه العمليات التي ستتخذ الحكومة الأسترالية قرارا بشأنها في غضون أيام، بحسب قناة (إيه بي سي) المحلية.

 

 

كان الجيش الأمريكي قد شن الجمعة غارات جوية عدة ضد عناصر تنظيم «داعش»، كما نفذ عملية ثانية لتوزيع مساعدات إنسانية على عشرات الآلاف من النازحين بسبب تقدم التنظيم الجهادي.

 

 

يشار إلى أن التنظيم الجهادي يسيطر على مدينة الموصل، ثاني كبرى مدن العراق، منذ 10 يونيو الماضي، حيث يسعى لزيادة رقعة «خلافته»، مما أدى إلى حدوث أزمة إنسانية.

التعليقات