عين ع الإعلام

08:41 صباحًا EEST

سيف اليزل: الحدود مع ليبيا الاكثر خطرا

اكد اللواء سامح سيف  اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية انه بالرغم من التهاب الحدود مع قطاع غزة والتى تبلغ نحو 14 كيلو متر بسبب الأنفاق وتهريب الأفراد والأسلحة الا ان حدودنا مع ليبيا هى الأكثر التهابا بشكل قد يؤثر على الامن القومى المصرى نافيا اى تدخل عسكرى مصرى فى ليبيا.

 وأشار خلال لقائه مع الاعلامى محمد على خير من خلال برنامج «مساء الخير» الذى يذاع على فضائية «CBC TOW» الى ان مصر تراقب وتتابع ما يحدث هناك تحسبا لأى خطوات جنونية بالإقتراب من حدودنا خاصة ان ليبيا بها سلفية جهادية وإخوان وتابعون لتنظيم القاعدة وتنظيم “دالم” المتأثر بفكر “داعش”  والمشكلة مع ليبيا بدأت عندما طلب محمد مرسي عندما كان رئيسا للجمهورية تخفيف التواجد فى سيناء وعلى الحدود المصرية الليبية مما سمح بتواجد كثيف للجماعات الجهادية .

وتحدث اليزل عن السعودية مؤكدا انها لم تطلب من مصر تحريك أى قوات لحدودها وان تحريك القوات يستلزم بالضرورة اجتماع مجلس الدفاع الوطنى ولكن لو طلبت السعودية قوات مصرية لحماية حدودها سندرس الأمر ولا يجب أن نتأخر عنها كما اشار الى ان  تهديدات داعش ضد مصر ورائها شائعات إخوانية وأوهام لا يجب أن نفكر بها .

واكد سيف اليزل على ان  توازن القوى يحتم وجود جيش مصري قوى بالمنطقة وليس من مصلحة أمريكا هدمه وغيابه يفتح الباب لتهديدات أخرى أبرزها من إيران و مصر لن تسمح بأى اختراقات جديدة لحدودها من أى جهة .

واضاف ان تفتيش جون كيري خلال زيارته الاخيرة الى مصر  هو رسالة تأكيد على السيادة المصرية ومعاملته بالمثل كما يحدث مع المصريين .

وبالنسبة لمرتكبى حادث رفح اكد سيف اليزل ان مصر نفذت القصاص من مرتكبي الحادث ايضا فأن الجهات الامنية فى مصر تعلم بالإسم منفذى حادث الفرافرة وقريبا سيتم القبض عليهم او قتلهم وكشف لاول مرة ان  المبنى المهاجم فى الفرافرة كان مخصصا للشرطة المدنية وخصص لقوات حرس الحدود قبل الحادث

 

 

التعليقات