اقتصاد

06:51 صباحًا EEST

محلل اقتصادي: ملف الطاقة في مصر “محرج”

قال المحلل الإقتصادي، عيسى فتحي، إن ملف الطاقة في مصر، ملف “محرج”، بسبب أن عملية زيادة الاستثمار، وارتفاع معلات النمو، سيتم بناؤها على ملف الطاقة، مضيفاً: “نريد مصادر للطاقة طويلة الأجل، ودائمة”.

 

وأضاف فتحي في حوارٍ له ببرنامج “السوق الأسبوعي”، الذي يُذاع على قناة “الغد العربي”، مساء اليوم، مع الإعلاميان ياسر رشدي، وهاجر جلال، أنه يجب على الدولة أن تنظر في ملف الطاقة المتجددة، لكي يتم توليد طاقة كهربائية من الشمس وغيرها، وأن هذا سيتطلب دعماً كبيراً من الحكومة، لأن تكلفة توليد الطاقة من الشمس مكلف إذا ما تم مقارنته بالطاقة النووية، أو الفحم.

 

وحول ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بعد قرار رفع الدعم عن المواد البترولية، أكد فتحي، أن الحكومة المصرية أصبحت الآن شبه قادرة على ضبط الأسواق، والمواد الغذائية، لأن الجيش ووزارة الزراعة قامت بفتح منافذها لمواجهة جشع التجار، والتسهيل على المواطنين، متابعاً أن الطلب سينخفض على المواد الغذائية خلال الفترة المقبلة بسبب ارتفاع السلع، الأمر الذي سيجبر التجار على تخفيض السلع.

 

وبشأن منظومة الكروت الذكية التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً، أشار فتحي، إلى أن تطبيق هذه المنظومة سيقلل من تهريب الوقود، فضلاً عن أنه سيكون هناك مرونة في أصناف المواد البترولية.

 

التعليقات