علوم وتكنولوجيا

07:00 مساءً EEST

%84 من الهواتف الذكية في العالم تعمل بنظام أندرويد

كشفت شركة “استراتيجي أنالتكس” الأمريكية عن استحواذ نظام التشغيل أندرويد على 84.6 في المئة من سوق الهواتف الذكية في العالم في الربع الثاني من العام الحالي، علماً أن الفترة نفسها من العام الماضي شهدت سيطرة نظام التشغيل الخاص بغوغل بنسبة 80.2 في المائة.

وتظهر الأرقام أن عدد الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد التي بيعت في الربع الثاني من 2014 وصل إلى 249.6 مليون وحدة، مقارنة بنحو 186.8 مليون وحدة العام الماضي.

 

وقال أحد مديري الشركة الأمريكية المتخصصة بدراسة سوق الهواتف الذكية إن أندرويد على وشك الدخول في سباق من دون منافسة، مشيراً إلى أن أبرز أسباب توجه المستهلكين والمطورين ومصنّعي الهواتف إلى نظام تشغيل غوغل يكمن في سهولة استخدامه وتكلفته المنخفضة.

 

وكما كان متوقعاً، حلّ نظام التشغيل “آي أو أس” الخاص بشركة أبل في المرتبة الثانية بنسبة استحواذ وصلت إلى 11.9 في المائة، وذلك في انخفاض عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث كانت النسبة تشكل 13.4 في المائة، علماً أن مبيعات هواتفها الذكية وصلت إلى 35.2 مليون وحدة.

 

كما واصل نظام التشغيل ويندوز فون تراجعه، فبعد أن كان يستحوذ على 3.8 في المائة من السوق العالمي في الربع الثاني من العام الماضي، ها هو اليوم يستحوذ فقط على 2.7 في المائة.

 

 

أما بالنسبة لشركة بلاكبيري الكندية، فالنتائج تعدّ كارثية، خصوصاً أن نسبة استحواذ نظام تشغيل الشركة على السوق لا تزيد على 0.6 في المائة.

التعليقات