تحقيقات

03:08 مساءً EET

العائدون من ليبيا: دفعنا كل أموالنا للوصول للقاهرة.. ووزير الطيران ينفي مطالبة العائدين من ليبيا بثمن التذاكر

عادت إلى مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الخميس، بوينج 737  والتي تحمل على متنها 319 راكبًا، -أولى رحلات مصر للطيران لنقل العاملين المصريين فى ليبيا- بسبب سوء الأوضاع الأمنية .

ووجه العائدون نداءاً إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلين: ربنا يقدرك ياسيسي وتجيب أولاد مصر العالقين بين الحدود الليبية التونسية بعد خروجهم من منفذ “رأس جدير” الليبي ولا يستطيعون دخول تونس وعددهم حوالي 10 آلاف بخلاف الذين لم يستطيعوا الخروج من ليبيا.

واشتكى المصريون من سوء المعاملة من قبل الليبيين، موضحين كيف استولوا على أموالهم ومتعلقاتهم مقابل توصيلهم الى “راس جدير” ، وكيف عانوا من الاعتداء والاهانة من قبلهم .. وقالوا أن كل مصرى دفع 70 دينارا ليبيا للخروج من “راس جدير” و30 دينارا مقابل دخول جربا ولم يتبق لديهم اية أموال للعودة الى محافظاتهم .

وانتقد المصريون العائدون البعثة الدبلوماسية المصرية فى تونس التى لم تهتم بهم وقال أحد العائدين أنهم كانوا 60 مصريا منذ 5 أيام ولم يتم تسفيرهم حتى زاد العدد الى أكثر من 5 آلاف عندها فكروا فى تنظيم رحلات للعودة،  وأكدوا ان عدد المصريين فى ازدياد ولابد من تنظيم أكثر مر رحلتين يوميًا لسرعة عودة المصريين الذين لايملكون أموالا لدخول تونس، مشيدين  بمعاملة السلطات التونسية لهم  .

وأشتكى المصريون من قيام المسئولين المصريين من تبصيمهم على تذاكر السفر وأخذ عناوينهم لمطالبتهم بثمنها فى منازلهم، متسائلين: كيف سندفع الثمن ونحن لا نملك 10 جنيهات للعودة الى محافظتنا،  بينما قال أحد الركاب: أيام المشير طنطاوى تحملت مصر تكلفة عودتنا واليوم يطالبوننا بدفع ثمن تذكرة الهروب من الموت؟.

فى نهاية تصريحاتهم طالب المصريون العائدون من الجحيم الليبى من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الطيران بسرعة عودة المصريين المحاصرين داخل ليبيا لانعدام الامن وكذلك المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية منذ 5 أيام فى انتظار طائرة ترجعهم الى مصر .

ومن جانبه أكد وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال، أن هناك تنسيق مع وزارة الخارجية لتنظيم رحلات اخرى لاعادة المصريين العالقين بين الحدود الليبية والتونسية فور وصولهم الى تونس، ومن المنتظر اقلاع رحلتين اليوم الخميس فى حالة الحصول على الموافقات اللازمة.

لافتاً إلي أن هناك اهتمام كبير من جانب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لانقاذ المصريين وإعادتهم إلى بلادهم سالمين، وذلك فى إطار اهتمام الحكومة بأبناء مصر فى اى مكان ، وأضاف وزير الطيران ان مصر للطيران جاهزة لاقامة جسر جوى لاعادة المصرين ، وفقا لاى عدد من الرحلات تطلبها وزارة الخارجية .

وعن شكوى العائدين من قيام مسؤلين مصريين بمطار “جربا” بتبصيمهم على تعهد بسداد قيمة التذاكر والحصول على عناوينهم .. قال وزير الطيران إن مصر للطيران تنقل العائدين بالاتفاق مع وزارة الخارجية ، ولم نطالب أى راكب بسداد ثمن التذاكر كشرط لاعادته أو تدوين تعهد بسداد القيمة المالية فور العودة لاننا دورنا فقط تنظيم الرحلات، وتوفير أى عدد من الرحلات للعائدين ، ولا اعلم ان كانت الخارجية تطالب العائدين بالقيمة المالية أم لا.

التعليقات