عرب وعالم

08:45 مساءً EET

واشنطن: لم نتخذ بعد قرارا بتوريد السلاح الى أوكرانيا

أعلن نائب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي بين رودس أن الادارة الأمريكية لم تتخذ بعد قرارا بتوريد السلاح لأوكرانيا حسب طلب حكومتها.

 

وقال رودس أنه “لما استثنى شيئا في هذه الحال”، ولكنه استدرك مضيفا: “اننا لم نتخذ قرارا بعد حول توريد أنواع معينة من السلاح، الا أننا نقدم مساعدة استخباراتية ونجري تقييما بهذا الخصوص”.

وأشار المسؤول في البيت الابيض الى أن واشنطن وكييف “بدأتا نقاشا حول تعاون طويل الأمد بخصوص اعداد وتجهيز القوات الأوكرانية بالبدلات والمستلزمات العسكرية لكي تبدو أكثر حداثة وتؤمن حماية بلادها”.

وتابع قوله: “ونحن مهتمون جدا بمساعدتهم في تأمين عدم المساس بالحدود”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “الدور الرئيسي (في هذه المسألة) سيلعبه الطرف الأوكراني”.

 

هذا وكان وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين قد أعلن أن كييف تعول على مساعدة الولايات المتحدة لدعم اقتصادها وقواتها المسلحة.

وأشار كليمكين في حوار أجرته معه المحطة التلفزيونية الامريكية “CBS” إلى أن “أوكرانيا تعاني من وضع مالي صعب، بما في ذلك بالعلاقة مع الأحداث في شرق البلاد، لذلك نحن في حاجة للمساعدة الأمريكية لإجراء إعادة بناء اقتصادية ناجحة، وأيضا للإصلاحات في المجالات القانونية، ونحن بحاجة أيضا إلى مساعدة إضافية لقواتنا المسلحة”.

التعليقات