عين ع الإعلام

07:45 صباحًا EET

باحث ينتقد موقف الدول العربية من أزمة القضية الفلسطينية

انتقد الباحث بمركز النيل للدراسات السياسية والاستراتيجية، أحمد بان، موقف الدول العربية من اتجاه أزمة القضية الفلسطينية، وما تتعرض له الأن، واصفاً الموقف العربي بـ “المتخاذل”، لأنه يصمت عما يجري في الحرب الإبادية الجماعية للفلسطينيين.

وقال بان في حوارٍ له ببرنامج “مصر في ساعة”، الذي يُذاع على قناة “الغد العربي”، مساء اليوم، مع الإعلامية سوزان الجزامي، إن تحركات مصر اتجاه هذه القضية، أقل مما ينبغي أن تكون عليه، لأن مصر تعتبر الدولة القيادية في المنطقة.

وأوضح بان أن كل التحركات التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية، لم تقدم للقضية الفلسطينية أي شي، لأن أمريكا تدعم الاحتلال الإسرائيلي، مضيفاً أن تحركات أمريكا في المنطقة هو إتاحة لإسرائيل أن تحقق هدفها الذي ترجوه من خلال هذه المواجهات.

وبحسب بان أن ما تقوم به إسرائيل من شن للغارات الجوية وغيرها، هو لقطع المصالحة بين قادة حماس وجميع الفصائل الفلسطينية، لأن إسرائيل لا تريد للشعب الفلسطيني أن يتوحد.

ولفت بان إلى أنه يجب على الدور المصري أن يتطور، وأن يبذل قصارى جهده، لوقف إطلاق النار، ولتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني، مضيفاً أنه يجب على مصر أيضاً ألا تكون طرفاً وسيطاً في حل هذه الأزمة، لأن إسرائيل مغتصبة لهذه الأرض.

من جهته قال الكاتب الصحفي شارل فؤاد المصري، إنه كان لا بد على قادة “حماس”، أن يعلنوا بشكل رسمي، عن عدم مقتلهم للثلاثة شبان الفلسطينيين، التي اتخذتها إسرائيل ذريعة، لشن هجوم على فلسطين، مضيفاً أنه “لو كانت أعلنت حماس عن ذلك، لتجنبت هذه الحرب والمجازر التي تنتهك في حقهم يومياً”.

التعليقات