الحراك السياسي

02:05 مساءً EET

مصدر: اقتصار التركيز على معبر رفح هدفه تحميل مصر مسؤولية حصار الفلسطينيين

قال مصدر مطلع، اليوم الإثنين، “ان اقتصار التركيز على معبر رفح فقط لاظهاره كمنفذ وحيد أمام الفلسطينيين في قطاع غزة وتجاهل فتح المعابر الأخرى يضع العديد من علامات الاستفهام حول الغرض الحقيقي من وراء هذه المواقف”.

وأوضح المصدر، أن الهدف من وراء ذلك هو “الرغبة في تحميل مصر مسؤولية الحصار الذى يعانيه الشعب الفلسطيني ” مشيرا الى أن هناك ستة معابر تربط اسرائيل بقطاع غزة هي (اريز- نحال عوز – كارني – كيسوفيم – صوفا – كرم أبو سالم).

وقال أنه في ظل الأوضاع المتدهورة والوقت الذي يتم فيه التركيز على معبر رفح لاظهاره كمنفذ وحيد أمام الفلسطينيين يلاحظ أن أحدا لم يذكر على الاطلاق ضرورة التزام اسرائيل بفتح المعابر الأخرى باعتباره التزاما قانونيا تفرضه اتفاقيات جنيف الأربع بوصف اسرائيل (قوة احتلال).

وأوضح المصدر أن على اسرائيل مسؤوليات ضمان وصول المواد والسلع الأساسية لسكان القطاع الذين يخضعون لسلطة الاحتلال الاسرائيلي كون اسرائيل تسيطر على القطاع برا وبحرا وجوا.

وقال انه على الرغم من أن معبر رفح لم يدخل في اطار اتفاقية المعابر في عام 2005 فان مصر وانطلاقا من مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني قامت بفتح معبر رفح أمام الحالات الانسانية والمصابين وأمام دخول المساعدات الطبية والأدوية.

التعليقات