عرب وعالم

11:22 صباحًا EET

انزعاج أميركي من تعطيل قطر للتهدئة في غزة

جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعمه للمبادرة المصرية لوقف الحرب في غزة، وقد اجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتصالات هاتفية مطولة مع وزراء خارجية مصر والإمارات وقطر، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، في سياق الجهود الأميركية لوقف الحرب في غزة.

يذكر أن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى نشر قبل يومين نتائج استطلاع أجرته هيئة فلسطينية مستقلة في قطاع غزة كانت نتيجته أن 73% من أهل غزة يؤيدون استمرار وقف اطلاق النار بين حماس واسرائيل وأن 30% مع حل الدولتين.

وذكر معهد واشنطن على موقعه الالكتروني أن نسبة السكان الفلسطينيين في غزة الذين لا يوافقون على ممارسات حماس في ازدياد، حسب الاستطلاع.

وحسب د. عماد جاد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فإن الضغط القطري على حماس لرفض المبادرة المصرية، وطرح شروط لأي اتفاق تهدئة، يتجاهل ما يتعرض له المدنيون الأبرياء في غزة، وفقا لما نقلته «سكاي نيوز عربية».

أشار إلى أن أي اتفاق هو لوقف إطلاق النار، ثم تليه بعد ذلك مفاوضات أو اتصالات، مستبعدا أن يكون هناك موقف أميركي يتمسك بإشراك القطريين في أي مبادرة هدنة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي للجهود المصرية هو وقف معاناة الفلسطينيين في غزة.

واعتبر أن رفض جهود وقف اطلاق النار تصب في مصلحة اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني في غزة.

التعليقات