علوم وتكنولوجيا

10:55 صباحًا EET

العلاج بالموسيقى طريقة جديدة تساعد على استعادة الكلام لمرضى «الزهايمر»

قالت مديرة قسم العلاج في الموسيقى في جامعة “كانساس” الأميركية في لورانس آلشيا آن كلير، أن جلسات العلاج باستخدام أغنيات أعدت خصيصا لمصابين بمرض الزهايمر، ساعدتهم على زيادة الكلام، وهم الذين تراوحت حالاتهم بين المتوسطة والمتأخرة.

وأكدت كلير إن “الدراسة ربما تكون محدودة لكنها تؤكد ما كان يعرفه المتخصصون في العلاج بالموسيقى وأمراض الشيخوخة منذ بعض الوقت”.

وأضافت كلير، التي لم تشارك في الدراسة، ان “العلاج بالموسيقى من الأمور المعروفة، ولكن لم تجر عليها أبحاث، فمن المفيد جدّا أنها أجريت أخيراً”. وأوضحت أن “الغناء من واقع خبرتها وسيلة جيدة للتواصل مع بعض الأشخاص المصابين بالزهايمر. وربّما يبدأ الأشخاص الذين لا يقدرون على التواصل في النطق بصورة عفوية أو التواصل بواسطة حركات العينين”. وأشارت إلى أن “الدراسة أجريت مع أشخاص يحبون الغناء أصلاً ويستمتعون به. ولكن إذا حاولت فعل هذا مع من لا يحبون، الغناء فلا أعلم ما إذا كانوا سيتفاعلون”. ولإجراء الدراسة، حضر ستة مرضى تراوحت أعمارهم ما بين 65 إلى 83 عاماً جلسات علاج بالموسيقى مرتين أسبوعياً لمدة شهر.

واختارت متخصصة العلاج بالموسيقى وقائدة الدراسة ايلت داسا، 24 أغنية معروفة في الماضي من قبل المشاركين في الجلسات. وقادت الجلسات إلى محادثات عفوية حول الأغاني والذكريات التي أثارتها لدى المرضى وإلى الغناء ضمن مجموعة من الأشخاص.

التعليقات